التخطي إلى المحتوى

مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة وهي من كليات القمة للقسم العلمي للحاصلين على الثانوية العامة وهي من الكليات التي يرغب الكثير من الطلبة في الالتحاق بها والتي توفر الوظائف في مجال الادوية وهو متعدد الأنشطة منها الصيدليات ومنها المصانع وشركات الأدوية وغيرها، كما توفر كلية الصيدلة التدريب الازم للطلبة في كافة مجالات الصيدلة، ومدة الدراسة بها خمس سنوات دراسية، يحصل الطالب بعدها على بكالوريوس الصيدلة، ويتم تكليف الصيادلة تبع وزارة الصحة المصرية، سوف نتعرف على توقعات التنسيق الخاص بالعام الحالي استناداً على تنسيق العام الماضي ومجموع الطلبة في الثانوية العامة التي تؤهلهم للدخول إلى كلية الصيدلة في الجامعات المصرية.

مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة

  • يتم فتح باب التنسيق بناء على ما تقوم به وزارة التربية والتعليم من الإعلان عن الحد الأدنى للتنسيق لكافة الكليات ومنها كلية الصيدلة.
  • تم الإعلان عن تنسيق الثانوية العامة للمتقدمين إلى كلية الصيلة للعام الماضي بنسبة 88.53%.
  • تشير مؤشرات المجاميع لهذا العام على ارتفاع النسبة العامة للطلبة في القسم العلمي.
  • لذلك من المتوقع أن يزيد الحد الادنى للالتحاق بكلية الصيلة عن هذه النسبة.
  • من المتوقع ان تصل مؤشرات تنسيق كليات الصيدلة لهذا العام إلى 90%.

كليات الصيدلة في الجامعات الحكومية

العديد من كليات الصيدلة في الجامعات الحكومية التي تستقبل الطلبة من خريجي الثانوية القسم العلمي شعبة العلوم. يتم التقديم على الكليات التي تقوم بالاختيار طبقا للمحافظة والتوزيع الإقليمي. تختلف نسب التنسيق من جلمعة لأخرى فقد ترتفع في واحدة أو تقل في كلية الصيدلة في جامعة أخرى ولمنها تكون فروق طفيفة. من الجامعات الحكومية التي تتوفر بها كليات الصيدلة والتي تتواجد داخل محافظة القاهرة كل من جامعة القاهرة، وجامعة عين شمس. تجمع ثلاث محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية ضمن التوزيع الإقليمي. بينما يتمكن الأوائل من اختيار الجامعة التي يتقدم عليها والتي لا ترتبط بالتوزيع الإقليمي.

مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة
مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة

كليات الصيدلة في المحافظات

العديد من الجامعات التي يتواجد بها كليات الصيدلة في المحافظات المختلفة منها في الوجه البحري جامعة الإسكندرية، وجامعة المنصورة، كذلك جامعة طنطا، وجامعة الزقازيق. كما توجد كلية الصيدلة في كل من جامعة حلوان، وجامعة دمنهور، وجامعة بورسعيد.  من الجامعات في الوجه القبلي جامعة أسيوط، وبني سويف وجنوب الوادي. كذلك جامعة سوهاج والمنيا. جامعة الفيوم وجامعة الوادي الجديد. كما تتواجد كليات الصيدلة في كل من جامعة كفر الشيخ، والمنوفية، وجامعة السادات. كما تتوفر في مصر العديد من كليات الصيدلة في الجامعات الخاصة والأهلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.