التخطي إلى المحتوى
ماذا يسن للحاج عن دخول الحرم الشريف ؟ و شروط وجوب الحج تعرف عليها
ماذا يسن للحاج عن دخول الحرم

يعد الحج من أركان الاسلام الخمسة التي شرعها المولى عز وجل، ومع بداية موسم الحج يرغب المسلمين بالتعرف على ماذا يسن للحاج عن دخول الحرم؛ حيث أن المسلمين يحرصون على اداء العبادات بالوجه الأكمل ليقبلها الله عز وجل، ومناسب الحج تؤدي بطريقة وبشروط مخصوصة والتي سنتعرف عليها فيما يلي.

ماذا يسن للحاج عند دخول الحرم؟

هناك بعض السنن التي يسن للمسلمين القيام بها حينما يدخلون للحرم، وهي ما يلي:

  • تقديم القدم اليمنى على القدم اليسرى.
  • وأن يستعيذ المسلم قائلاً: (أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ).
  • التسمية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء والتضرع إلى ربه قائلاً: (اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ).

حكم أداء فريضة الحج

يعد الحج احد اركان الإسلام الخمس الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين، والحج  يكون واجب على المسلم البذي توافرت فيه الشروط السابقة مرة واحدة فقط في العمر، وجاء بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن نبينا محمد رسول الله وبعد الصلاة والزكاة، والدليل على ذلك ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).

ماذا يسن للحاج عن دخول الحرم

شروط وجوب الحج

هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في المسلم حتى يكون الحج واجب عليه، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • الإسلام: يعد الاسلام شرط اساسي في شروط وجوب الحج، فالحج من غير المسلمين لا يكون مقبولاً، والدليل على ذلك ما ورد في قول الله تعالي: (وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَىٰ وَلَا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ).
  • العقل: يعد العقل من الشروط الواجبة لصحة الحج؛ حيث أن الحج مثل بقية العبادات يكون بحاجة لنية وقصد، فالمصاب بالجنون لا يكون الحج واجب عليه.
  • البلوغ: البلوغ هو شرط هام بشروط وجوب الحج، وفي نفس الوقت لا يكون شرطاً لصحة الحج، وهذا يعني أن الصبي الذي لم يبلغ بعد إذا حج فإن حجه مقبول وصحيح.
  • الاستطاعة: لابد على المسلم أن يكون لديه استطاعة لكي يكون حجه مقبول، والاستطاعة تشمل استطاعة مادية وبدنية.
  • الحرية: المملوك لا يجب عليه الحج، فالحج يكون واجب على الشخص الحر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.