التخطي إلى المحتوى

ما هو النطاق الاصفر كما بينته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تعمل على توفير البيانات الخاصة بالكيانات، والنطاقات التي توجد بها والتي تحقق لها العديد من المميزات والموارد التي تستعين بها في الحصول على التأشيرات أو تجديد الإقامة أو إصدارها للعمالة وغيرها من الخدمات بسهولة عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، وقد أعلنت الموارد البشرية عن عدة أنواع من النطاقات يأتي على راسها في الاستفادة النطاق البلاتيني ثم الأخضر بأقسامه ثم يليه النطاق الاصفر الذي نتعرف عليها اليوم وعلى أهم مميزاته وكيفية الانتقال من هذا النطاق إلى الأخضر طبقا لنسبة التوطين التي حددتها الوزارة.

ما هو النطاق الاصفر

  • النطاق الاصفر واحد من النطاقات التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • يتضمن هذا النطاق الكيانات التي لم تحقق نسبة التوطين مفرنة بمثيلاتها من الكيانات التي تكون في مثل حجمها.
  • يؤثر هذا النطاق  على الخدمات التي تقدمها الوزارة والتي يمكن أن توفر الكثير على أصحاب الأعمال.
  • يؤدي إلى توقف الحصول على تأشيرات جديدة للعمالة الوافدة.
  • كما يؤثر النطاق الاصفر على نقل خدمات العمالة الوافدة إلى المنشأة.
  • لا تتمكن المنشأة من تغيير مهن العمالة الوافدة لديها.

إلغاء النطاق الاصفر من المنشآت

تم الإعلان عن إلغاء النطاق الاصفر من النطاقات التي اعلنت عنها وزارة االموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وجاء هذا القرار للعمل على تحفيز الشركات للصعود إلى النطاق الأخضر على الفور والعمل على زيادة نسبة التوطين. اتخذ قرار وزير الموارد البشرية بوقف التعامل في النطاق الأصفر في العام 1441هـ. لذلك تكون النطاقات التي تطبق على هذه المنشآت كالتالي:

  • النطاق البلاتيني وهو النطاق الذي حقق معدل نسبة التوطين المطلوبة وله كافة المميزات والحصو لعلى خدمات وزارة الموارد البشرية.
  • النطاق الأخضر وينقسم إلى ثلاثة اقسام الأخضر المرتفع، الأخضر المتوسط والأخضر المنحفض.
  • ثم النطاق الأحمر وهو النطاق الأسوأ في تطبيق نسبة التوطين المطلوبة بين النطاقات، وعليه لا يستفيد من اي من خدمات الوزارة."ما

حساب نسبة التوطين والنطاق

يتمكن أصحاب المنشآت من الانتقال من نطاق إلى آخر بشكل آلي على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبالتالي تتمكن المنشأة من الاستفادة من الخدمات التي يتم توفيرها بطريقة إلكترونية عبر موقعها الإلكتروني. ويتم حساب نسبة التوطين من خلال الربط مع الجهات الحكومية ومنها التأمينات الاجتماعية ونسبة العمالة السعودية المسجلة بها. كما يتم الربط مع وزارة الداخلية للتعرف على نسبة العمالة الوافدة في المنشأة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.