التخطي إلى المحتوى

اليوم هو الثامن من شهر ذي الحجة للعام 2022، وهذا اليوم هو يوم التروية، ومع بداية هذا اليوم والمسلمين من كل مكان بالعالم والحجاج يتساءلون ما معنى يوم التروية في الحج؟ حيث أصبح هذا اليوم محل اهتمام المواطنين في هذه الساعات، لذا دعونا نوضح لكم في مقال اليوم عبر موقعنا مصر مكس سبب تسمية اليوم بهذا الاسم وفضله وأهم الأدعية المحبب قولها بهذا اليوم العظيم.

ما معنى يوم التروية في الحج؟

يوم التروية يوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام، وفي هذا اليوم يذهب حجاج بيت الله الحرام إلى منى من أجل المبيت بها، وقد تم تسمية هذا اليوم بيوم التروية لأن الناس كانوا يرتون من الماء ويجهزون ليوم العرفة، كما قيل في روايات أخرى بأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رأي في هذا اليوم أنه يذبح ابنه في المنام، وكان يروي بنفسه هو حلم أن من المولى عز وجل، لذا تم تسميته بيوم التروية، والعمل بهذا اليوم من دعاء وعبادة وتقرب إلى الله تعالي أفضل من غيره، ويبدأ حجاج بيت الله الحرام بالاستعداد لنسك عظيم وهو الوقوف بعرفات، حيث يوم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

أهم أعمال الحجاج في يوم التروية

يذهب الحجاج يوم التروية إلى مشعل منى، والذي هو على بعد سبعة كيلو متر من الشمال الشرقي للمسجد الحرام، ويبدئون بالاغتسال ثم لبس ملابس الإحرام، ثم يقومون بالأعمال التالية:

  • ينوى الحاج أداء كل مناسك الحج ويبدأ بالتهليل “لبيك حجًا”.
  • يتجه الحاج إلى مشعر منى ويصلي به صلاة الظهر والعصر وأيضًا المغرب والعشاء وحتى فجر يوم عرفة قصر بلا جمع.
  • أما صلاة الفجر والمغرب بدون قصر.
  • يبيت المسلم في مشعر مني إلى أن تطلع شمس يوم عرفات، وإن ذهب لعرفة دون المبيت في مني فلا مشكلة.
  • يهلل الحجاج ويكبروا ويحمدوا قائلين “لبيك اللهم لبّيك لبّيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك”.

أدعية يوم التروية للحجاج والمسلمين

وضحنا لكم ما معنى يوم التروية في الحج؟ وذكرنا لكم سبب تسميته بهذا الاسم وما يفعله الحجاج في هذا اليوم، وبالنسبة للأدعية المحبب قولها في هذا اليوم فهي كالتالي:

  •  ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.