التخطي إلى المحتوى
وزارة التعليم تقدم شرح ما هو التوكاتسو وأهدافه للصف الرابع الابتدائي
ما هو التوكاتسو

منذ أيام قليلة أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم المصري عن إضافة مواد جديدة للصف الرابع الابتدائي ومن هذه المواد أو الأنظمة هو التوكاستو، مما أثار فضول أولياء الأمور للبحث عن ما هو التوكاتسو، وما الأنشطة التي تضمنها، وتأتي التوكاتسو ضمن مجموعة من المواد الأخرى.

ما هو التوكاتسو

هو مجموعة أنشطة خاصة، يقوم بها الطلاب ومنها:

  • أنشطة الفصل، وهي أنشطة مشتركة بين الطلاب، وتنظيم الحياة الطلابية داخل الفصل، والأنشطة التفاعلية، والحياة اليومية، وتنمية الطلاب، والأنشطة الخاصة بالسلامة والصحة، وتقسيم المهام بين طلاب الفصل.
  • أنشطة مجلس التلاميذ: وهو مجلس يتم تأسيسه داخل الفصل، ويعمل على تأسيس المجالس، والإدارة والتخطيط، والتبادل الثقافي بين الصفوف المختلفة للطلاب.
  • أنشطة المناسبات المدرسية: يهدف هذا النشاط لتنمية الانتماء والتكافل، وتغليب المصلحة العامة من خلال عدد من الأنشطة التطبيقية بين التلاميذ، وتقام هذه الأنشطة بين المراحل الدراسية المختلفة.
  • في نشاط التوكاتسو يتحول المعلم من معلم لميسر، حيث لم يعد يقتصر دور المعلم على شرح المنهج وعلى تعليم المفاهيم والوصول للإجابات الصحيحة، بل أسبح له دور اجتماعي وشعوري للتلاميذ داخل الفصل، وهذا من خلال التجربة والوقوع في الخطأ والصواب للوصول إلى الإجابات الصحيحة، وتعليم الطلاب العمل داخل مجموعات صغيرة، أو مجموعات كبيرة من خلال المشاركة بين كل طلاب الفصل.
  • يشمل التوكاتسو توصيل معلومة للطالب أن الفصل والمدرسة هو مجتمع صغير، وأن هذا المجتمع هو البيئة المثلى لتنمية وتطوير المهارات الشخصية، والمهارات الاجتماعية للطلاب، حيث يؤهلهم للدخول للعالم الحقيقي، ويعمل هذا النظام على جعل الطلاب يقضون وقتًا طويلًا في مجموعة داخل الفصل، وهذا هو أساس التوكاتسو لأنه يتطلب من التلاميذ مشاركة المهام، والعمل على وضع قواعد تناسب الجميع، وتأهيل الطالب للعمل كقائد والتزام الطالب بالنظام.
  • يشمل التوكاتسو جعل التلميذ يبذل أقصى جهده للإنجاز، وأن أنشطة التوكاتسو تتماشى مع الأنشطة التي يجب أن يقوم بها الطلاب داخل الفصل والمدرسة.

مبادئ التوكاتسو

يعد نشاط التوكاتسو من الأنشطة التي تدرس من سنين خارج مصر، وهو يؤهل الطالب للتعامل والاندماج في المجتمع، ويعلم الطفل فن النقاش، ويدربه المعلم على الاندماج في المجتمع بجميع فئاته المختلفة.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *