التخطي إلى المحتوى
ما هو جدري القرود ؟ هل هو وباء جديد يجتاح دول العالم أم أنه فيروس معتاد وله لقاح؟
ما هو جدري القرود

ما هو جدري القرود حيث أنه من الأمراض النادرة والتي يتم نقلها للإنسان من خلال الحيوان لأنها من أصل حيواني، كما أن أعراض جدري القرود مشابهة لأعراض الجدري التقليدي الذي يصاب به الإنسان وينتمي جدري القرود لسلالة فيروس الجدري، وسوف نوضح لكم خلال السطور القادمة من ذلك المقال التعرف على أعراض وعلاج جدري القرود فتابعونا.

ما هو جدري القرود

لكل الأشخاص الذين يتساءلون عن ما هو جدري القرود ؟ حيث كما ذكرنا أنه من مرض نادر، وهناك الكثير من الناس الذي لم يعرفه من قبل، ولكن من الأمراض الخفيفة ويتم نقلها من خلال الاختلاط بالحيوانات البرية التي لديها ذلك المرض وغالباً تكون في إفريقيا.

حيث أن جدري القرود قد ظهر في عام 1958 من خلال ظهوره على أحدي القرود، ولكن أصيب أول إنسان بذلك المرض في عان 1970، وذلك على حسب ما أعلنه مركز السيطرة على الأمراض.

حيث يتسبب جدري القرود بظهور طفح جلدي عادة ما يكون في الوجه بالبداية، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تشير الدراسات التي قد قامت في إفريقيا الوسطى.

حيث يفتقر الناس إلى الرعاية الصحية الجيدة، فأن الأمراض تقتل على أكثر من 10 أشخاص من المصابين، ولكن يتعافى الأغلب من ذلك المرض خلال أسابيع فقط.

أعراض جدري القرود

بعدما تعرفنا على ما هو جدري القرود إذا كنت مصابًا بجدري القرود فغالباً ما يستغرق الأمر من 5 إلى 21 يومًا قبل ظهور الأعراض الأولى والتي تشمل تلك الأعراض كالتالي:

  • ارتفاع في درجات الحرارة.
  • الشعور بالصداع.
  • ألم في العضلات.
  • ألم في الظهر.
  • ورم في الغدد.
  • الإحساس بالرعشة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • ظهور طفح جلدي بعد يوم 1 إلى 5 أيام من الأعراض.
  • ويتم اختفاء الأعراض في الأغلب من أسبوعين إلى أربعة وتتساقط القشور.

هل يوجد علاج لمرض جدري القرود؟

  • عندما يتم إصابة الشخص بجدري القرود يجب أن يذهب إلى مستشفى متخصصة لمنع انتشار العدوى وعلاج الأعراض.
  • حيث أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف أي لقاح سوى لقاح وعلاج واحد وهو Tecovirimat من SIGA Technologies.
  • وسوف تجد ذلك اللقاح بشكل شائع تحت المسمي التجاري Tpoxx ولكن لم يكون موجود بشكل كبير حتى الآن.

هل تم تسجيل أي اصابات بجدري القرود في مصر ؟

حيث أكد العديد من أطباء الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث، أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف أي حالة إصابة في مصر بمرض جدري القرود.

كما أكدوا على أن التواصل مستمر في جميع المستشفيات للأمراض الجلدية في جميع أنحاء الجمهورية لرصد أي حالة تظهر سواء كانت عند أطباء الأطفال أو الحميات أو غيرها.

ولكن قد ظهرت العديد من الحالات في العديد من البلاد في أوروبا والولايات المتحدة ولكن محددة وليست كبيرة حتى الآن.

هل تم تسجيل أي اصابات بجدري القرود في السعودية ؟

بينما صرحت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، أنه لم يتم تسجيل أي حالات حتى الآن في المملكة بمرض جدري القرود.

حيث يجتاح حالة من الزعر في جميع أنحاء العالم بعد الإعلان عن ظهور حالات الإصابة بمرض جدري القرود في الكثير من البلاد، بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة.

البلاد التي ظهرت بها مرض جدري القرود

قامت منظمة الصحة العالمية بعقد اجتماع طارئ بعدما انتشر مرض جدري القردة، وقد أكد على تسجيل 80 حالة بالإضافة إلى 50 حالة تحت المتابعة للتأكد من الإصابة بجدري القرود يجري كما رصد من ظهور الفيروس في 11 دولة حتى الآن.

حيث وصف المسؤولون في ألمانيا لتعرف على ما هو جدري القرود بأنه نتيجة عدوى فيروسية منتشرة في غرب إفريقيا ووسط إفريقيا، وأنه البلد التي تحتوي على أكبر الأعداد على الإطلاق، ويجب أن على الأشخاص الحذر منه وعدم الإهمال عند ظهور الأعراض لذهاب إلى أقرب مستشفى للتأكد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.