التخطي إلى المحتوى

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور، يساعد الضمان المواطنين المحتاجين بحيث يسد احتياجاتهم الأساسية من غذاء وكسوة ودواء، وتسعى المملكة العربية السعودية على تحسين الحالة المعيشية للأسر المحتاجة والأشد احتياجًا وكذلك المساعدة من خلال التوظيف والتدريب والتأهيل وإخراج الزكاة لمن يستحقها.

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور

يتم صرف الضمان في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، ويتم تأخير ميعاد الصرف يومًا أو تقديمه يومًا وذلك في حالة إذا وافق اليوم أجازه رسمية، وبالنسبة لشهر يوليو 2022 القادم فمن المتوقع أن يتم الصرف يوم 6/30 الموافق الخميس والذي يوافق الأول من ذي الحجة 1443 هجريًا.

كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1443؟

الحد الأدنى للضمان بالنسبة للفرد هو 1100 ريال سعودي وفي حالة كان له تابعين فيتم إضافة 550 لكل واحد من التابعين، ويمكن للمتقدم معرفة مبلغ الضمان الشهري الذي سيحصل عليه من خلال حاسبة الضمان الاجتماعي المطور، وعمومًا ينظر البرنامج إلى المقيمين في مكان واحد على أنهم أسرة واحدة ما عدا ما يلي:

  • المطلقة أو الأرملة: يتم التعامل معها كما يتم التعامل مع عائل الأسرة، أي تأخذ معاش كبير ولكن يشترط أن يكون لديها ابن أو أكثر.
  • المقيم خارج المدينة للدراسة: بشرك ألا يقل عمره عن 18 سنة ولا يزيد عن 18 سنة.

شروط الضمان الاجتماعي المطور1443

تم إجراء تعديلات جذرية عليه مقارنة بالضمان القديم، فأصبح يُنظر للشخص على أساس حالته المادية وليس حالته الاجتماعية ولا وظيفته ولا عمره، وإذا توافرت الشروط يمكن للمواطن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، والشروط كالتالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ومقيم إقامة دائمة في السعودية باستثناء الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولكن لها أبناء سعوديين، والأجنبية المتزوجة من سعودي.
  • وكذلك أبناء المطلقة أو الأرملة التي كانت متزوجة من رجل غير سعودي الجنسية، والأرامل ذوات الأيتام، الأيتام، ذوي الهمم، الممتلكين لبطاقات التنقل.
  • ألا يزيد خل المتقدم عن 1100، وأن ينطبق عليه أيضًا معايير النظام التي تتلخص في قدرته على إدارة وحسن توزيع المبلغ الممنوح.
  • يشترط ألا يكون ممتلكًا لأي أصول ذات قيمة.
  • أن يلتزم بتعليم الأسرة والبرامج التدريبية والاهتمام بالجانب الصحي كما حدد النظام.
  • ألا يكون المتقدم يسكن أي دور أيواء أو مستشفى أو سجن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.