التخطي إلى المحتوى

يهتم الكثير من المواطنين والمتواجدين في المملكة العربية بشكل عام بالتعرف على ماهي التأشيرات التعويضية وكافة تفاصيل استخراج خدمة هذه التأشيرات في السعودية، وهي الخدمة التي تم إطلاقها من قبل الحكومة متمثلة في وزارة الموارد البشرية السعودية، والتي يتم تقديمها بناء على مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب أن يتم توافرها.

ما هي التأشيرات التعويضية

نجد أن هذه التأشيرات المطروحة من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية جاءت بناء على عدة شروط من أجل منح التأشيرات التعويضية، وذلك بناء على الضوابط واللائحة التي قد خرجت من الوزارة، فنجد أنه في حالة المنشآت التي يقل عدد العمال بها عن 250 عاملًا في هذه الحالة يتم العمل على منحهم تأشيرات بديلة للعامل الذى يقوم بالمغادرة، ولكن بشروط، وقد قدمت وزارة الموارد البشرية أكثر من طريقة وخدمة من بينها خدمة التأشيرات التعويضية وإمكانية الحصول عليها سواء بشكل إلكتروني من عدمه.

التأشيرات التعويضية

كما أنه قد تم العمل على تقسيم التأشيرات إلى قسمين للحصول على التأشيرات البديلة، فقد أكدت الوزارة على منح ما يسمى بالنطاق البلاتيني من المنشآت تأشيرة بديلة عن كل عامل يقوم بالمغادرة نهائيا وذلك وفقا لشروط أيضًا، وتلك الشروط هي ضرورة أن تكون التأشيرة بنفس مهنة العامل الذى طلب التأشيرة، وأن تقع المنشأة تحت النطاق البلاتيني في أخر 13 أسبوع متصل.

شروط الحصول على التأشيرات

قد جاءت الشروط التي يجب توافرها للحصول على التأشيرات البديلة أو التعويضية تتمثل فيما يلي:

  • من الضروري عدم تجاوز الحد الأقصى للتأشيرات البديلة التي حصلت عليها المؤسسة الواحدة، وتبلغ 25 تأشيرة في عام واحد.
  • كما تم تحديد شرط أن تكون التأشيرة بنفس المهنة التي كان بها العامل الذى طلب التأشيرة التعويضية ولا يجوز لمهنة أخرى.
  • كما يجب أن تكون المنشأة أو المؤسسة تحت النطاق الأمنى الذى يسمى بالنطاق الأخضر، وذلك لمدة 13 أسبوع سابق متصل لطلب التأشيرة التعويضية.
  • كل ما سبق بالنسبة للتأشيرات التي يقل العمالة فيها عن 250 عامل، أما اذا زاد العدد عن هذا الرقم، فهناك شروط أخرى وفقا للتصنيف الذي وضعته وزارة الموارد البشرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.