التخطي إلى المحتوى
ما هي شهادة الكفاءة المالية ولمن تمنح وهل يمكن تفعيل الانتقالات الشتوية بدونها
ما هي شهادة الكفاءة المالية ولمن تمنح وهل يمكن تفعيل الانتقالات الشتوية بدونها

شهادة الكفاءة المالية مصطلح يريد متابعي الدوري السعودي للمحترفين أن يقوموا بالتعرف عليه وما هو تأثير على الرياضة السعودية، لكن يجب أن تدرك أن الدوي السعودي أصبح الأن من أقوى الدوريات في العالم العربي بأكمله، حتى أنه أصبح أقوى من الدوري المصري الممتاز الذي تم العمل على تصنيفه كأقدم الدوريات العربية، لكن التطوير الدائم الذي يحرص مسؤولي الدوري على القيام به جعل الدوري السعودي محط نظر الجميع، وإليك الأسباب.

تعريف شهادة الكفاءة المالية

شهادة الكفاءة المالية هي لائحة من ضمن لوائح الأمير عبد العزيز بنن تركي الفيصل وهو وزير الرياضة السعودية كما ليده منصب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، وحصل على هذا المنصب في آخر العام الماضي في شهر ديسمبر.

يجب أن تدرك أن الكفاءة المالية ما هي إلا لجنة يوجد بها الكثير من الأجزاء الفرعية الخاصة بالإدارات التنفيذية مثل الإدارة القانونية، والإدارة المالية التابعة لوزارة الرياضة السعودية، كما أن هناك بعض من ممثلي الاتحاد السعودي ورابطة الدوري السعودية داخل هذه اللجنة، بالإضافة إلى وجود ممثل خاص بفريق العمل الاستراتيجي، حتى يتعرف على دعم الأندية، ويوجد مراجع مالي خارجي.

لمن تمنح شهادة الكفاءة المالية

يتم منح شهادة الكفاءة المالية في المرحلة الأولية لها للأندية التابعة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان الخاص بالمحترفين أو المتواجدين في أندية الصف الأول، وهم الأندية التي قامت بدفع وسدادات كافة المستحقات المالية التي نصت عليها من أول الثلاثين من أكتوبر من العام الماضي حتى آخر يوم في شهر ديسمبر من عام 2020، وحرصوا على التسديد وتقديم كافة الأوراق التي تبرهن على التزامهم بقرارات اللجنة.

ما هي التزامات الأندية للحصول على شهادة الكفاءة؟

يوجد بعض الالتزامات الهامة التي يجب على كل نادي أن يقوم بها ومن هذه الالتزامات:

  • القيام بتسديد رواتب العاملين والموظفين داخل النادي.
  • دفع كامل مستحقات اللاعبين المتعاقد معهم النادي، بالإضافة إلى سداد قيمة العقد للمدربين.
  • إذا قام فريق بأخذ لاعب من فريق آخر، عليه أن يثوم بسداد الأموال المطلوب منه.

يجب أن تعرف أن هذه الشهادة تم إصدارها من أجل حماية الأندية من أي قضايا قد يتعرضوا لها بشكل خارجي من اتحاد الدولي فيفا.

عليك أن تعرف أن أول تصريح جاء لهذه الشهادة كان في السابع من يناير لعام 2021، ولن تتمكن الكثير من الأندية الدخول إلى سوق الانتقالات الشتوية لهذا العام، بسبب عدم قيامهم بدفع المستحقات للحصول على شهادة الكفاءة.

ما هي الأندية التي حصلت على شهادة الكفاءة المالية

داخل دوري السعودي للمحترفين حصل أربعة أندية فقط على هذه الشهادة وهم الفتح والفيصلي وأبها والهلال، وحرصت باقي الأندية على القيام بتقنين كافة الأوضاع التي توجد بها للحصول على مثل هذه الشهادة لكي يتمكنوا من تسجيل اللاعبين خلال الانتقالات الشتوية.

لكن أكدت بعض المصادر أن جميع الأندية التي تلعب في الدور الأول للمحترفين قاموا بدفع كامل مستحقاتهم في نهاية أبريل الماضي، بل وتم تسديد أكبر قدر من المديونية، ويتم الآن دراسة دفع المديونية الباقية خلال الأيام التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *