التخطي إلى المحتوى

ما هي مسارات الثانوية العامة التي تم الإعلان عنها وتم شرحها من قبل وزارة التعليم السعودية، حتى يتمكن الطلبة من الاستفادة من تلك المسارات بما يتناسب مع الميول والمهارات الخاصة بالطالب، وتقوم وزارة التعليم بالتعريف بنظام المسارات لكافة الطلبة وأولياء الأمور حتى يكون على علم بما هو مقبل عليه من تطوير المنظومة التعليمية للحصول على مخرجات تعليمية جيدة، ولذلك سوف نتعرف على تعريف مسارات الثانوية العامة وكيف يمكن للطالب أن يختار من بينها ما يتوافق وميوله ورغباته في استكمال دراسته في تخصص ما، سوف نتعرف على إجابة عن هذه الموضوعات في التالي.

ما هي مسارات الثانوية العامة

اعتمدت وزارة التعليم في المملكة نظام المسارات بديل على نظام المقررات في الثانوية العامة. يتعرف نظام المسارات بانه مناسب للثلاث سنوات يبدأ بالسنة الأولى  وهي مشتركة في الدراسة لكافة الطلبة والطالبات، تتضمن بعض المواد التخصصية وأخرى عامة. السنة الثانية والثالثة يتم فيها دراسة مسار معين من المسارات التي أعلنت عنها الوزارة وهي: مسار الإدارة، مسار الصحة والحياة، الهندسة والحاسب الآلي، ثم المسار الشرعي. يتم اختيار واحد من هذه المسارات بناء على عدة عوامل.

عوامل اختيار مسارات الثانوية العامة.

يقوم الطلبة باختيار مسار من مسارات الثانوية العام بناء على عدة عوامل مساعدة منها اختبار مقياس الميول المهنيةبنسبة 20%. الحصول على درجة بنسبة 20% في المواد التي ترتبط بالمسار. كما تعتمد على نسبة حصول الطالب في السنة المشتركة وهي نسبة 60% الباقية

مقياس الميول المهنية

هو عبارة عن اختبار تقوم به وزارة التعليم بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم والتدريب ومركز قياس الوطني. يتمكن الطالب من خلال الإجابة على الأسئلة من التعرف على الميول الخاصة به في اختيار المسار التعليمي. يتكون الاختبار من مائة سؤال في مدة زمنية لا تتعدى 90 دقيقة. يقوم الطالب بالغجابة على الأسئلة وإعلان النتائج يتم من خلال منصة نور. يحتاج الطالب غلى تحقيق نسبة 20% في الاختبار للحصول على النسبة الخاصة بميول المهنية في اخيتار المسار. يهدف الاختبار غلى تقييم الطلبة طبقا لمهاراتهم وميولهم. يساعد في التعرف على مستوى الطلبة وما حققه الطالب خلال الصف الأول الثانوي. التعريف بالمسارات وأهميتها في اختيار التخصص المناسب. إعداد الطلبة للتخصص في أحد المسارات التي تؤهلهم لسوق العمل. التعرف على تقييم عام للعملية التعليمية مما ياسعد متخذي القرار في تطوير التعليم وما يمكن وضعه من مناهج في المستقبل.

"ما

المواد الدراسية في نظام المسارات الثانوي العام

  • تضم مسارات الثانوية العامة مجموعة من المواد المشتركة في جميع المسارات منها الدراسات الإسلامية وعلم البيئة وكذلك اللغة العربية.
  • ثم المواد التخصصية التي تشترك بين مسارين أو أكثر ومنها القانون في المسار الشرعي وإدارة الأعمال.
  • كما توجد مواد تخصصية خاصة بكل مسار على حده مثل تعلم مادة أنظمة جسم الإنسان في مسار الصحة والحياة.
  • اما في المسار العام فتوجد مجموعة من المواد الاختيارية التي تمكن الطالب من تطوير مهاراته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.