التخطي إلى المحتوى
ما هي مستجدات رفع سن التقاعد إلى 65 سنة للسعوديين
حقيقة رفع سن التقاعد إلى 65 سنة  للسعوديين

يتشاور مجلِس الشورى السعودي هذه الفترة في قرار رفع سن التقاعد إلى 65 سنة للسعوديين  وذلك بدلًا من 60 عام، حيث يبحث المواطن دائمًا علي الإستمرار في وظيفته والحصول على راتبه التقاعدي كاملًا حَسب الدرجة الوظيفية له للعيش حياة كَريمة بعد وصوله سِن التقاعد، وفي الحَقيقة يوجد عِدة توجيهات صَادرة بهذا الشأن تندرج تحت شروط وقواعد الاِستحقاق، وتَتِم مُناقشة هَذه القَرارات ضِمن دِراسة الوضع المالي داخل هيئة التقاعد السعودية لعام 2021 وفي السطور القادمة سوف نتناول لك كافة المعلومات المُتوافرة حول القرار.

حقيقة رفع سن التقاعد إلى 65 سنة  للسعوديين

يتم دِراسة القرار من قبل الحكومة السعودية ومجلس الشورى للوقوف على تداعيات القرار وهل العمل بحاجة إلي مد سن التقاعد أم توظيف عمالة جديدة، إلي الأن لم يُعتمد قرار نهائي بهذا الشأن، وأيضًا لازالت الدراسات قائمة بالنسبة للوضع المالي لهيئة التقاعد السعودية.

موقف مجلس  الشورى من القرار

مَجلس الشورى السُعودي يعتبر داعم لقرار رفع سن التقاعد إلى 65 سنة للسعوديين ويتولى مناقشته في جلساته المنعقدة للوقوف على تداعيات القرار، تدعم مؤسسة التقاعد السعودية موقف مجلس الشورى مِن القرار وتؤكد أن مناقشة مثل هَذه القرارات يَدل علي مدى أهمية جلسات مجلس الشورى المنعقدة.

كما توضح المؤسسة على أهمية مد سن التقاعد في ظل تغيير العديد من العوامل وأهمها إرتفاع مُتوسط الأعمار وتغيير سِن الإلتحاق بالوظيفة لَكن إلي الآن لَم يَتم إعتماد القرار.

رفع سن التقاعد إلى 65 سنة للسعوديين
رفع سن التقاعد إلى 65 سنة للسعوديين

كيفية التقديم للحصول على راتب التقاعد

تَم وضع خاصية التقديم للحصول على المَعاش التَقاعدي بَعد الوصول لسِن 60 عام وفقًا لنظام قانون العمل من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع هيئة التقاعد السعودية من موقع التأمينات الاجتماعية.
  • تسجيل الدخول إلى تأمينات ثم إختيار ‘معاشات’.
  • يتم إختيار طلب التقاعد.
  • يتم إدخال رقم الأيبان وسيتم طلب تأكيد الرقم عليك القيام بتأكيده.
  • وإذا كان لدى الشخص صاحب المعاش التقاعدي فرد في أسرته في مراحل التعليم يتم ذكر هذا في البيانات، ويتم إرسال أوراق تثبت إضافته لذلك الشخص.
  • التأكد من البيانات التي تم إدخالها.
  • يتم ظهور كافة بيانات المُتقدم للمعاش التقاعدي 
  • يتم الضغط على تأكيد الطلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.