التخطي إلى المحتوى
متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك وما صيغتها الصحيحة؟
متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك وما صيغتها الصحيحة؟

اقترب قدوم عيد الفطر المبارك 2022 ، وهناك توقعات بأن يحين موعده في يوم الإثنين من شهر مايو للعام 1443هـ في ضوء ما أشارت إليه مؤسسات الإفتاء، لذا فهناك عدد من المواطنين يبحثون على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك على المواقع البحثية من أجل التعرف على متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر إلى جانب رغبتهم في التعرف على الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد، فالكبير في عيد الفطر من الأمور المستحبة سواء للرجل أو للمرأة، ولكن له موعد خاص يتم البدء فيه وعدد محدد من التكبيرات تختلف مع اختلاف المذاهب.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك وما هي عددها؟

وبالنسبة للإجابة على سؤال متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر، فمن المستحب أن يبدأ التكبير في عيد الفطر من غروب الشمس من يوم العيد حتى تنقضي الخطبة من صلاة العيد؟ ويستحب كذلك التكبير في الأسواق والبيوت وخلال الخطبة وبعد الخروج من صلاة العيد، فالتكبير مسن في عيد الفطر؛ وهو مذهب الجمهور المالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وبه قال أبو يُوسُفَ ومحمَّد بن الحسن مِن الحَنَفيَّة.

وإليكم الدليل على ذلك من كتابة الله عز وجل؛ “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون”َ [البقرة: 185]، أي أن الله عز وجل أمرَ بالتكبيرِ بعدَ إكمالِ عِدَّةِ شهرِ رَمضانَ، وذلك يكونُ في عِيدِ الفِطرِ، وغليكم الدليل أيضًا من السنة؛ فعن أم عطية رضي الله عنها؛ “كنَّا نُؤمَر بالخروجِ في العيدين، والمُخبَّأةُ، والبِكرُ. قالت: الحُيَّضُ يَخرُجْنَ فيكنَّ خلفَ الناسِ، يُكبِّرْنَ مع الناسِ”، وفي رواية: ((فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم)).

صيغة تكبيرات عيد الفطر مكتوبة

وبعد التعرف على  إجابة سؤال متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ؟، فإليكن الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد:

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.