التخطي إلى المحتوى
متى دخول الوسم 1443 ومزايا موسم الوسم تعرف عليها بالتفاصيل
متى دخول الوسم

هناك تساؤل يتكرر بهذه الأيام متى دخول الوسم 1443 وما هو الوقت المتبقي له، حيث أن هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً ويطرح بكثرة جداً، ولا سيما مع انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف، ومن بعده سيأتي الشتاء، وفترة الوسم هي من الفترات كثيرة الأمطار وهو ما جعله جميع المهتمين يتساءلون عن وقتها داخل المملكة، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم الميعاد الوسم بالتفصيل لهذا العام.

متى دخول الوسم 1443

إن دخول الوسم هو شيء هام، فهو ميعاد نزول الأمطار بكثرة في جميع أنحاء المختلفة، ويتم معرفة ميعاد الوسم عبر النجوم ولاسيما النجم الطالع الذي يدل على بداية دخوله، ويصل عدد الأيام الخاصة بالوسم 52 يوم وتكون مرتبة كالآتي:

  • أولا طالع العواء يكون 16 أكتوبر ويأخذ فترة من الأيام تقدر بحوالي 13 يوم يبدأ من الثانية عشر إلى 11 وتكون درجة الحرارة بذلك الوقت 17 وأما الكبرى تبلغ 34.
  • موسم طالع السماك يكون بيوم 29 أكتوبر ويظل مستمراً لمدة لا تكون أقل من 13 يوم يبدأ من الساعة 11 ينتهي في الساعة 10 درجة الحرارة تكون 15 الصغرى والكبرى تصل إلى 30.
  • طالع الغفر تكون بدايته 11 نوفمبر ويكون مستمراً 13 يوم يبدأ من 1:00 وينتهي بالعاشرة، درجة حرارته الصغرى 12 والكبرى 26 .
  • موسم الزبانا أو ما يعرف بالغفر الثاني، وتكون البداية له 14 نوفمبر يستمر أيضاً 13 يوم يبدأ مع الواحدة وينتهي مع العاشرة درجة حرارته الصغرى 11 والكبرى 25.

ما هو الوسم؟

إن الوسم يعد منطقة وسوم المطر والسحاب وهي التي تبدأ عند ظهور الطالع نجم معين بالسماء يكون الجو خلال هذه الفترة معتدل وتكون بدايته مصطحبة للأمطار، كما أن الوسم له الكثير من المميزات، حيث أنه في الوقت الخاص به تظهر النباتات والبذور بالأرض ويظهر فيه الفقع نتيجة لاعتدال الجو وتهاجر به الطيور وتنتقل.

كما أن الفقع يحتاج لمدة إلى أن يخرج مصاحباً للأمطار، تقدر هذه المدة بحوالي ثلاث شهور أو شهرين ونصف، وهذا هو الرأي الراجح، والهواء يكون جميلاً وممتاز خلال فترة الوسم، والجو يبدأ بالتحسن بشكل ملحوظ حيث تظهر به السحب وتتكاثر بشكل تدريجي إلى أن يهطل المطر، ولذلك فإن معظم المزارعين ينتظرون بفارغ الصبر هذا الموسم، لإنبات العشب وخروج البذور، ويكون الجو خلالها دافئ نسبياً، ولذا فإن النباتات تظل حية إلى أن تكبر، لأنه إن اشتدت البرودة يموت النبات حتى وإن بدا حجمها كبيراً، كما أن هناك الكثير متابعون المطر وحركات السحاب وينتظرون دخول المطار لأجل الزراعة.

الوقت المتبقي لبداية الوسم

إن الوسم هو بداية الشتاء وميعاد ينتظره جميع الأشخاص، ويتطلع الكثيرين لمعرفة موعد بداي موسم الوسم الذي تهطل فيه الأمطار وتزدهر فيه الزراعة، ولذا فإننا نخبركم بأنه فهو من المقرر أن يبدأ 16 أكتوبر2021.

مزايا موسم الوسم

أن موسم الوسم يتسم بالكثير من المزايا وهي:

  • يتميز بكثرة الأمطار واعتدال الجو نهارًا.
  • استمرار غرس النخيل فيه.
  • يتميز بزراعة الخضار والبقوليات.
  • يتسم بمهاجرة الطيور مثل الكروان والسمق والحباري.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *