التخطي إلى المحتوى

الحكومة السعودية تسعى جاهدة من أجل تقديم سبل الراحة والرعاية للمواطنين والأسر المحتاجة بها، وتقدم للمواطنين والمواطنات المساعدات في صورة دعم شهري، ومن ضمن طرق الدعم التي تقدمها المملكة للمواطنين هو دعم الضمان الاجتماعي التي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وسبق وتم تحديث النظام والإعلان عن نظام الضمان الاجتماعي المطور، وهذا ما جعل المواطنين يتساءلون عن متى يتوقف الضمان الاجتماعي القديم 2022؟ وهل مسموح بنقل الأفراد من الضمان القديم إلى الضمان الجديد أم لا؟ لذا دعونا نخبركم في تقرير اليوم كل ما يخص هذا الدعم.

متى يتوقف الضمان الاجتماعي القديم 2022؟

تم الإعلان عن الضمان الاجتماعي المطور من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، وللأسف خاصية النقل التلقائي غير متاحة لنقل الأفراد من الضمان الاجتماعي القديم إلى الضمان الاجتماعي الجديد، وهذا ما جعل وزارة الموارد البشرية تُعلن عن فترة لتسجيل الأفراد ونقلهم من الضمان القديم إلى الضمان الجديد، ولكنها أعلنت عن مد الفترة حتى يوم الثلاثين من أكتوبر المقبل 2022 والذي يوافق بالهجري 5/4/1443، وحتى الآن فالضمان الاجتماعي مستمر مدى الحياة، ولا توجد أي أخبار توضح بأنه سينقطع أو حتى يتوقف بشكل مؤقت.

سبب إيقاف صرف دعم الضمان عن المواطنين

أجبنا لكم عن متى يتوقف الضمان الاجتماعي القديم 2022؟ ووضحنا لكم أن الدعم مستمر حتى الآن مدى الحياة، ولا جديد فيما يخص إيقافه أو انقطاعه، ويتوقف الدعم الشهري عن المواطنين في الحالات التالية:

  • إذا سقط شرط من شروط الاستحقاق الموضوعة من قبل وزارة الموارد البشرية.
  • إذا قام المواطن بتقديم بيانات غير صحيحة عنه أو عن أسرته.
  • في حالة إن لم يقوم المواطن بتحديث البيانات الخاصة به  كما موضح من قبل الوزارة.
  • إن ثبت أن المواطن المقدم على الدعم قابل للتأهيل ولا يستحق الدعم ولكنه غير ملتزم بالخطة الخاصة بالتأهيل.
  • إذا توُفي المستفيد من الدعم وتنازل عن المعاش.
  • إقامة المواطن داخل إحدى دور الإيواء أو الرعاية بالمملكة العربية السعودية أو دور العلاج.
  • قدرة المواطن على العمل وعدم رغبته بالعمل والصرف على أسرته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.