التخطي إلى المحتوى
متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد وأهم التعديلات الجديدة
الفئات المستهدفة في نظام الضمان الاجتماعي 

البحث عن موعد تطبيق نظام الضمان الاجتماعي الجديد من أهم الأمور التي يريد أن يعرف عنها الكثير من المواطنين في الوقت الحالي، خاصة بعد إعلان وزارة التنمية الاجتماعية منذ فترة عن الكثير من التعديلات في الفترة الأخيرة في نظام الضمان، وعندما قامت المملكة بإقرار هذا النظام فإنه كان هدفها الوحيد في هذه الفترة هو السعي على تطوير الحالة الاجتماعية لكل المواطنين في البلد، وخاصة المواطنين الذين يعانون من المشاكل الاقتصادية في الفترة الأخيرة.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد

وضح مجلس الوزراء في المملكة عن اللائحة الجديدة في نظام الضمان الاجتماعية وأنه سوف تكون هناك مجموعة من التعديلات، ولكن مع هذه التعديلات سوف يراعي كل التغيرات في الأمور الاقتصادية المختلفة، حيث أن هذا الأمر سوف يؤثر على كل المستفيدين من الضمان الاجتماعي كما وفرت الحكومة فرصة ذهبية لكل المواطنين أنهم بإمكانهم التقدم للضمان الاجتماعي والحصول على هذا الدعم، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية، حيث بعد قبولهم في الضمان يتم توزيعهم على حسب الفئات فيما بعد.

تعديلات الضمان الاجتماعي الجديد

تم الإعلان عن عدد من التعديلات الخاصة بالضمان الاجتماعي والتي استهدفت بعض الفئات التي سنذكره لكم في هذا المقال، كما تضمنت التعديلات آلية الاستحقاق وفقاً لمعايير امتلاك واستخدام الثروة المحددة وبعض المطالب الخاصة بالتعليم والصحة والتأهيل والخدمات المجتمعية.

كما وضعت آلية لمتابعة والتأكد من التقارير الاجتماعية لحالة المستفيدين ومدى استحقاقهم من خلال زيارة واحدة للمستفيدين مرة واحدة بالسنة.

كما أكد مجلس الوزراء السعودي أن المستفيدين الحاليين لن يتأثروا بالتعديلات الجديدة، ولكن سيتم مراجعة ودراسة حالة كل فرد من المستفيدين خلال عامين وبعد ذلك سيتحدد حالة المستفيد إذا كان يستحق معاش الضمان أم غير مستحق.

الفئات المستهدفة في نظام الضمان الاجتماعي

كما أن نظام الضمان الاجتماعي الجديد سوف يستهدف الفقراء وذلك مهما كانت حالتهم الاجتماعية التي يمرون بها، حيث أنه يتم التقييم وذلك وفقا بعض المراحل الأساسية وهي:-

  • تحديد حالة الأسرة وكل الأفراد الموجودين بها.
  • تقييم القدرة المالية للعائلة.
  • التأكد من كل المعلومات التي تم تقديمها من خلال الرابط الإلكتروني بالتعاون مع الجهات المختصة.
  • كما أنه أعلن النظام أنه سوف تكون هناك مجموعة من التحديثات في الفترة الأخيرة كما أن أغلب المواطنين لن يتأثروا
  • بهذه التحديثات، حيث أن كل حالة يتم دراستها وفي حالة استحقاق سوف يحصل على معاش الضمان أو يتم استبعاده.

ولهذا السبب نظام الضمان الاجتماعي الجديد يعتبر واحد من أفضل الأنظمة التي يستفيد منها المواطنين في الفترة الحالية، وتساعدهم في الحصول على دعم من فترة لأخرى يحتاجون إليه

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *