التخطي إلى المحتوى

يقوم المعهد الوطني للتطوير بالإعلان عن محاور برنامج التطوير المهني لتعزيز المهارات الأساسية والذي يشمل مجموعة من المواد الأساسية منها العلوم والرياضيات، ويقوم معهد التطوير المهني التعليمي بالعمل على توفير برامج التدريب الإلكتروني لتعزيز المهارات الأساسية طبقا لبرنامج التقييم الدولي”PISA”، سوف نتعرف على كيفية التقديم على التدريبات التي يقدمها المعهد ، وكذلك أهم محاور برنامج التطوير المهني التعليمي التي تدور حول تقيم التعليم والعمل على التعرف على أهم الأنظمة التي تساعد على مراجعة الأنظمة التعليمية للدول المشاركة.

 برنامج التطوير المهني

يقدم معهد التطوير المهني التعليمي العديد من برامج التطوير التي تساعد على تطوير القطاع التعليمي وتقوم بدراسة الخيارات والتجارب للدول المختلفة من خلال الاختبارات العالمية التي تقوم بها للطلبة من أجل تقييم العملية التعليمية، ومدى تقدم العملية التعليمية في المملكة. يقوم البرنامج الإلكتروني للتدريب لمعلمي الرياضات والعلوم واللغة العربية. يعتمد التدريب على التعلم الذاتي. يتكون التدريب من خمس وحدات. تتكون الوحدة من مقاطع فيديوهات مدة الفيديو 15 دقيقة. تستهدف الفيديوهات المهارات وتعزيزها. يتم توفير الأسئلة التي تقيس مستوى المعلم في اكتساب المهارة. ويتمكن المعلم من معرفة النتيجة. تستمر فترة التدريب لمدة 15 ساعة من التطوير المهني. كما يحصل على شهادة معنمدة من المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي

محاور برنامج التطوير المهني

  • يتكون برنامج التطوير المهني من ثلاث محاور هي عبارة عن مجموعة من التدريب الإلكتروني غير المتزامن لكل من المواد الثلاث الأساسية وهي العلوم والرياضيات واللغة العربية.
  • يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات معلمي المواد الثلاث وتعزيز هذه المهارات من خلال التدريب الذاتي والعمل على تحقيق النتائج المرجوة في المستوى التعليمي وفق المعايير العالمية.
  • برنامج تدريب معلمي الرياضيات يتكون من خمس وحدات، الوحدة مكونة من فيديو الفيدو لمدة خمسة عشر دقيقة، تنتهي الوحدة بمجموعة من الأسئلة التي تقيس المهارات المستهدفة.
  • ثم البرنامج الثاني الخاص بتدريب معلمي العلوم عن طريق خمس وحدات مدة الفيديو بكل وحدة خمسة عشر دقيقة لتعزيز المهارات المستهدفة، مع مجموعة من الأسئلة التي تقيس مستوى ما تم اكتسابه من مهارة.
  • كما يتم تقديم تدريب ذاتي غير متزامن للتدريب على القراءة ويتكون من ثلاث وحدات كل وحدة تتكون من فيديو مدته 15 دقيقة.
  • تستهدف الفيديوهات في برنامج التدريب الذاتي تعزيز المهارات التي يقوم بها البرنامج الدولي للتقييم”PISA”.
محاور برنامج التطوير المهني لتعزيز المهارات الأساسية البرنامج الدولي PISA
محاور برنامج التطوير المهني لتعزيز المهارات الأساسية البرنامج الدولي PISA

طريقة التقديم على برنامج المعهد الوطني للتطوير التعليمي

يتم التقديم على برامج التدريب الخاصة بالمعهد الوطني للتطوي رالتعليمي من خلال الموقع الإلكتروني للمعهد. ثم يتم الدخول والتسجيل على الموقع للتعرف على البرامج والتقدم عليها والحصول على الفيديوهات التي يتم وضعها على موقع المعهد. ثم يتم مشاهدة الفيديوهات والإجابة على الأسئلة التي يتم بها قياس المهارات المستهدف تعزيزها. كما يحصل المعلم على 80% من كل وحدة. ويتم الحصو لعلى ساعات التدريب المستهدفة لتعزيز المهارات. مع توفير العديد من الأفلام الإرشادية والألعاب التنافسية ومنها لعبة التفاعل وأبطال جبل طويق التحفيزية. التي تنتهي بالتنافس لرفع علم المملكة على جبل طويق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.