التخطي إلى المحتوى
ما قيمة غرامة مخالفة عدم حمل رخصة القيادة في السعودية 1443هـ وكفية الاستعلام عن المخالفات
مخالفة عدم حمل رخصة القيادة في السعودية

غرامة مخالفة عدم حمل رخصة القيادة في السعوية من الأمور التي تستوجب العقوبة لأن الرخصة من أدوات السائق الهامة على الطرق والتي تخول له السير في أمان وعدم التوقيف والذي يستوجب بعد ذلك الغرامة كنوع من المخالفات الهامة التي تندرج تحت بند جدول المخالفات رقم 2 في جداول المخالفات التي تم وضعها من قبل المرور السعودي ووزارة الداخلية. ولذلك كان لابد من معرفة قيمة الغرامة الخاصة بعدم حمل الرخصة أثناء القيادة وكيفية الاستعلام عن هذه المخالفات التي يتم تدوينها على الطرق المختلفة حفاظا على الأرواح.

مخالفة عدم حمل رخصة القيادة في السعودية

تضع وزارة الداخلية السعودية وإدارة المرور الجداول الخاصة بالمخالفات المرورية والتي يمكن من خلالها التعرف على نوع المخالفة وقيمة كل منها والعقوبة المترتبة عليها والتي تصل قيمتها المالية حتى عشرة ألاف ريال وأحيانا تصل العقوبة إلى الحبس أو الغرامة والحبس معاً.

  • عن مخالفة عدم حمل رخصة القيادة أثناء السير على الطريق ومع التوقيف والسؤال عن الرخصة وعدم تواجدها مع السائق يتم تدوين مخالفة يمكن الاستعلام عنها من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
  • تأتي قيمة الغرامة المطلوبة في حال عدم حمل الرخصة تتراوح بين 150 و300 رريال سعودي، وقد تصل العقوبة إلى حجز المركبة حتى يتم إزلة هذه المخالفة.

جدول المخالفات المرورية رقم 2

يشمل جدول المخالفات المرورية رقم 2 العديد من الأنواع التي تقع غرامتها بين 150 ريال و300 ريال مع حجز المركبة في بعض الأحيان حتى زوال المخالفة.

وفي التعديلات الجديدة للمرور فإن عدم الاستجابة لسداد قيمة الغرامة في المدة المحددة، قد تؤدي إلى التحويل إلى المحكمة والتي تتولى فرض العقوبة وتنفيذها بطريقة أخرى قد تصل إلى الحبس.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

يتمكن الأفراد من مواطن أو مقيم من الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق منصة أبشر الخدمية التي تقدم كافة خدمات المرور في المملكة ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية
  • إدخال بيانات حساب المستفيد من الاسم وكلمة المرور.
  • تلقي رمز التأكيد وإدخاله والانتقال إلى قطاع المرور.
  • الدخول على الاستعلامات ومنها الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • إدخال البيانات المطلوبة والضغط على استعلام.
  • ظهور شهادة المخالفات وقيمتها وطريقة السداد الإلكتروني.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *