التخطي إلى المحتوى
مرض جدري القرود يدق ناقوس الخطر فما هي أعراضه وكيفية الوقاية منه monkeypox

مرض جدري القرود هو مرض فيروسي نادر ينتقل من بعض الحيوانات البرية إلى البشر، تم اكتشافه لأول مرة بين البشر عام 1970 حيث أصيب به طفل يبلغ من العمر تسع سنوات بجمهورية الكونغو الديموقراطية، ثم كشف عن الفيروس في المعهد الحكومي للأمصال بكوبنهاجن بالدنمارك عام 1985م، وفي عام 2003 تم الإبلاغ عن حدوث إصابات مؤكدة بفيروس جدري القردة بالمنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تلك الحالة هي الأولى التي يتم الإبلاغ عنها خارج حدود أفريقيا.

ما هو مرض جدري القرود؟

  • بحسب ما نشرته وزارة الصحة والسكان المصرية فإن فيروس جدري القردة قريب جداً في خواصه للفيروس المسبب للإصابة بالجدري إلا أنه أقل حدة وأقل قابلية للانتقال.
  • تم اكتشاف هذا النوع من الفيروسات لأول مرة في قردة المختبرات عام 1958، ولذلك تمت تسميته بجدري القرود.
  • تعتبر مناطق غرب ووسط أفريقيا هي أماكن استيطان الفيروس، ونادراً ما ينتقل إلى أي مكان خارج حدود أفريقيا، وفي حالة انتقاله فإن الإصابات بهذا المرض وتفشيه يكون قليل جداً.
  • أما عن انتشار المرض فإنه ينتشر بصعوبة كبيرة، ولا ينتقل عن طريق الهواء لمسافات طويلة، وإنما تتم الإصابة به نتيجة التعامل المباشر والقريب من الأشخاص المصابين لفترات طويلة.

مرض جدري القرود

يختلف جدري القرود عن فيروس كورونا تماماً، حيث يعتبر فيروس القردة من الفيروسات المعروفة في العالم إلا أن كوفيد-19 كان مجهولاً للجميع عندما ظهر لأول مرة، ونظراً للخواص التي يتصف بها فيروس القردة فإنه من غير المرجح أن تتحول الإصابات بهذا المرض إلى جائحة عالمية مثل كورونا.

 أعراض جدري القرود

من أبرز أعراض جدري القرود حدوث ارتفاع في درجات حرارة الجسم وظهور طفح جلدي مشابه للطفح الجلدي عن مرض الجديري.

كما أضافت وزارة الصحة السعودية أن من بين أعراض الإصابة تضخم في الغدد الليمفاوية وآلام في الظهر، الشعور بالصداع والإحساس بالتعب وألم في العضلات.

جدري القردة

طرق الوقاية من جدري القرود

  • عدم ملامسة الحيوانات المصابة أو التعامل مع الحيوانات في المناطق التي يظهر فيها المرض.
  • الحرص على عدم التعامل المباشر مع المرضى المصابين بالمرض أو ملامسة أدواتهم أو الأغراض التي يستخدمونها.
  • الالتزام بغسل اليدين جيداً بالماء واستخدام المعقمات المعروفة كالكحول في حالة التعامل مع أي شخص أو حيوان مصاب.
  • التزام سبل الوقاية المعتمدة مثل ارتداء القفازات والكمامة أثناء العناية بالمصابين.

علاج جدري القردة

بحسب ما نشرته الجهات المختصة فإنه لا يوجد علاج محدد لفيروس جدري القرود حتى الآن، وإنما أثبت علاج الجدري فاعلية في علاج بعض الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.