التخطي إلى المحتوى
تطوير مسارات الثانوي في السعودية.. من بداية العام الدراسي 1443
مسارات الثانوي الجديدة 1443

يتناول المواطنون في المملكة العربية السعودية اليوم، البحث عن مسارات الثانوي الجديدة، وذلك حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، عن خطتها المطورة للعام الدراسي القادم 144، والتي تخص المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والسنة الأولى المشتركة من المرحلة الثانوية،  وتشمل مدارس التعليم العام،  ومدارس لتحفيظ القرآن الكريم، والمدارس السعودية بالخارج، التربية الخاصة والتعليم المستمر، وتشمل الخطط الدراسية المطورة.

وقد اقترح  العمل في المملكة العربية السعودية في العام الدراسي الحالي بنظام الثلاثة فصول الدراسية، كما أنه يتضمن مواد دراسية جديدة ، بعضها مخصص لجميع المستويات الأكاديمية،  وبعضها فقط للمراحل المتوسطة والسنة المشتركة الأولى.

مسارات الثانوي

فقد وافق معالي وزير التربية والتعليم، في السعودية الدكتور حمد آل الشيخ، على مشروع تطوير مسارات وأكاديميات الثانوية العامة، والذي سيبدأ تنفيذه اعتباراً من العام الدراسي القادم 1443 هـ، ويأتي ذلك تماشيا مع أهداف ورؤية المملكة وتخطيطها لعام  2030، وذلك بهدف تحسين مخرجات التعليم الأساسي، وتوفير المعرفة النوعية للطلاب المتميزين. ي

وقد ضمن هذا القرار الرائع التوافق بين نتائج التعليم واحتياجات سوق العمل، وزيادة معدلات التوظيف، كما يلبي المشروع ايضا احتياجات التنمية الوطنية المستقبلية، ومهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة، وقد نص قرار تعديل المسارات الثانوية الجديدة 1443، على إنشاء البرنامج التنفيذي لتطوير المسارات والخطط الدراسية والأكاديميات في المملكة، وتحديد متطلبات ومراحل تنفيذ المشروع، وإعداد خطة التنفيذ اللازمة له.

آلية تطبيق مسارات الثانوي 1443 الجديد

وسوف يتم البدأ في تطبيق آلية مسارات الثانوي الجديد بعد التعديل، وذلك من بداية العام الدراسي 1443/1444 هـ، وذلك وفق الالية الجديدة الاتية:

  • السنة الاولى مشتركة : ويتم فيها الإعداد العام وعمليات الفرز والقياس.
  • اما السنوات الثانية والثالثة : فتهتم بمجال العلوم الطبيعية والتطبيقية، وسوف تتمثل فيما يلي:(مسار علمي عام، مسار علوم الحاسب والهندسة، مسار العلوم الصحية والحياة، مجال العلوم الشرعيّة والإنسانية ، مسار إدارة الأعمال.، المسار الشرعي، المسار الإنساني العام).
  • وتقدر الموضوعات الجديدة التي ستعرض في المسارات حسب الخطة الدراسية الأولية،  بـ 32 مادة موزعة على جميع المسارات. كما تتميز بعض المسارات بتمكين الطلاب من الالتحاق بسوق العمل من خلال برامج، كما تمكنهم ايضا من الحصول على شهادات إتقان اللغة الإنجليزية، وتوفير مسار للتخصصات القانونية للمتميزين.

مميزات مسارات  الثانوي الجديد

  1. تحقيق متطلبات رؤية المملكة 2030.
  2. تلبية احتياجات التنمية الوطنية.
  3. إعداد المتعلم للحياة ومهارات القرن الحادي والعشرين.
  4. تكييف التعليم مع متطلبات سوق العمل.
  5. استشراف المستقبل الوظائف المحلية والعالمية.
  6. تسوية الوظائف الحرجة وتحقيق السلامة المهنية.
  7. مواكبة التغيرات العالمية في التعليم الثانوي.

ماهو موعد تطبيق المسارات الثانوية 1443

وسوف يتم البدأ  في تطبيق مسارات  الثانوية والأكاديميات،  من بداية العام الدراسي الجديد 1443-1444 هـ ، في منطقتين من المرحلة الثانوية. الأول هو العلوم الطبيعية والتطبيقي ، والثاني علوم الطب الشرعي والإنساني، وتندرج تحتهما ستة مسارات.

مسارات الثانوي  تويتر

يمكنكم متابعة جميع الأخبار حول مسارات الثانوي الجديدة، وذلك على الحساب الرسمي لوزارة التربية والتعليم السعودية على تويتر ، حيث ستجدون كل ما هو جديد عن مسارات الثانوي العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.