التخطي إلى المحتوى
على غرار TOEFL وIELTS مطالبات باختبار للغة العربية لغير الناطقين بها: اهم التفاصيل حول إنشاء الفكرة
مطالبات باختبار للغة العربية لغير الناطقين بها

أعرب الباحث فيصل الحويل عن تبنيه فكرة عمل اختبار للغة العربية، وجاء العنوان الرسمي للفكرة كالآتي “على غرار TOEFL وIELTS مطالبات باختبار للغة العربية لغير الناطقين بها” و حازت الفكرة على إعجاب الكثير من متابعين الحويل على الحساب الرسمي بموقع تويتر حيث اختار المملكة العربية السعودية لتكون دولة اعتماد الاختبار.

 على غرار TOEFL وIELTS مطالبات باختبار للغة العربية لغير الناطقين بها
على غرار TOEFL وIELTS مطالبات باختبار للغة العربية لغير الناطقين بها

على غرار «TOEFL» و«IELTS».. مطالبات باختبار للغة العربية لغير الناطقين بها   

على غرار TOEFL وIELTS مطالبات باختبار للغة العربية لغير الناطقين بها، هذا هو عنوان الفكرة التي تضمنت صنع اختبار رسمي وعالمي للغة العربية كما اختبار التوفل أو الايلتس في اللغة الانكليزية، ليكن الاختبار للأجانب الدارسين اللغة العربية يحصلون من خلاله على شهادة معتمدة لأي مكان بالعالم لتستخدم في أغراض مهنية وعلمية.

اختار مقترح الفكرة المملكة العربية السعودية كونها البلد العربية الأولى والإسلامية لتكون معتمدة الفكرة والاختيار، وأكد الدكتور علي عبدالله الموسى وهو أمين عام المجلس الدولي على قيام المجلس بطلب يقدم إلى المجلس الشورى بشأن وضع أنظمة تهتم بمكانة اللغة العربية في المملكة التي تعد دولة أساسها اللغة العربية. 

نتيجة على ذلك قام رئيس مجلس الشورى بالتجاوب وبدأت جهود الدولة بالتضامن أيضًا مع اتحاد المحامين العرب ليتم سن قانون يخدم اللغة العربية بشكل عام، على أن يتم استخدام ذلك القانون عند صياغة الأنظمة والسياسات في كل الدول العربية حسب نظامها الوزاري.

تابع الدكتور علي عبدالله الموسى أن بالفعل توجه له مجموعة من المختصين باللغة العربية في المملكة بايعاز من رئيس لجنة اللغة العربية في المجلس، وذلك ليتم مناقشة والمسودة، ولكن تبين أهم على غير رضى لما تم عرضه بشأن الفكرة.

يذكر أنها ليست المرة الأولى لمناداة احد المسؤولين بشأن عمل اختبار على غرار TOEFL وIELTS، حيث قام الدكتور زياد الدريس وهو مندوب دائم للمملكة العربية السعودية في منظمة اليونسكو بتقديم ذات الفكرة سابقًا وتم تقديمها إلى معهد العالم العربي، بالفعل حصلت الفكرة على تصويت عالي ولكنها لم تفعل إلى الآن.

أضاف دكتور الدريس لافتا أن من عدة سنوات وتحديدا عام 2007 قام الأمير سلطان بن عبدالعزيز بوضع برنامج يدعم اللغة العربية في منظمة اليونسكو، نتج عن ذلك لفت أنظار العالم إلى أهمية اللغة العربية من جديد حيث ظهر بعد ذلك احتفال باليوم العالمي للغة العربية وذلك في عام 2012 تحت رعاية مؤسسة الأمير سلطان الخيرية. 

أفضل البلدان والأماكن لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين 

تعد المملكة العربية السعودية الخيار الصحيح لتعليم اللغة العربية للأجانب والدارسين في مجال اللغة العربية، تحديدا الرياض وهي مدينة زاخرة بالاجانب محبين تعلم اللغة العربية، وذلك لانها لغة المملكة الأصلية أي على كل من يعيش بها تعلم اللغة لكي يتواصل بسهولة.

يستطيع الأجانب اخذ كورسات اللغة العربية في مدينة الرياض، جدة كأكثر مدينتي يتوافر بهم أماكن تعلم العربية وتحسب رسوم الكورس بالساعة، كما يمكنهم التوجه إلى جامعة الملك سعود حيث به معهد اللغويات العربية للدراسة لمدة عامين لمن لا يتخطى عمره 25 عام.

كما يمكن للراغبين بدراسة اللغة العربية أخذ دورات مكثفة قصيرة المدى في جامعة الملك عبدالعزيز وتعد بمثابة دبلومة يحصلون على شهادة بها، ويمكنهم التكملة كطلاب في الدراسات العليا لمدة عام واحد ويحصلون على شهادة أيضآ.

معهد Ascent يقدم دورات متخصصة في اللغة العربية مدتها شهرين متتالين بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا وذلك لكافة الأعمار، وأكثر ما يميز ذلك المعهد تقديم إمكانية للطلاب لممارسة اللغة العربية بشكل عملي من خلال رحلات وأنشطة دورية فعالة.

يوجد ايضا شركة جدة وهي شركة متخصصة في مجال التبادل الثقافي، وتقدم الشركة دورة مميزة في اللغة العربية ذات مستويات متعددة لغير ناطقين اللغة العربية مهما كان مستواهم اللغوي، وتحتوي الدورة على مفردات اللغة العربية، محادثات،  تمارين تطوير اللغة والمهارات اللغوية إلى أن يصل الطالب إلى درجة إتقان اللغة العربية كتابة وقراءة.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *