التخطي إلى المحتوى
اعرف الان.. خطوات التقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي وكيفية احتساب المعاش
الضمان الاجتماعي.. خطوات التقديم وكيفية احتساب المعاش

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن خطوات تقديم طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، حيث أشارت إلى آلية احتساب المعاش وكيفية احتساب الدخل، وأشارت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي إلى أن المستفيد، يتقدم بطلب للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال المكتب أو المنصة الإلكترونية أو الاتصال بهاتف الوزارة المخصص لهذا الغرض.

خطوات التقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي

وأكدت الوزارة أن استمارة الطلب للحصول علي معاش الضمان الاجتماعي  يجب أن تتضمن عدة بيانات، منها:

  • الاسم الكامل لمقدم الطلب.
  •  ورقم الهوية الوطنية.
  • وتاريخ الميلاد.
  • وعنوانه الوطني وبيانات الاتصال به.
  •  ورقم حسابه المصرفي.
  • بالإضافة إلى اسم المعال البالغ.
  • ورقم الاتصال.
  • والحساب المصرفي في حالة تعليق المعيل أو فقد أهليته

وأي معلومات وبيانات داعمة أخرى تطلبها الوزارة، وذلك وفقًا للائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي، مرفق ايضا بنموذج الطلب: المستندات الداعمة إذا لم يكن المتقدم سعوديًا، وإثبات الإعاقة إذا كان أحد المستفيدين لديه إعاقة.

لائحة الضمان الاجتماعي

وأكدت اللائحة على أنه يجب على من يتقدم بطلب للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، نيابة عن الأسرة تقديم البيانات التي ذكرها في السابق، من هذه المادة لكل فرد من أفراد الأسرة.

وفي حالة وجود خلاف على المعيل يطلب من الأسرة المعنية، تحديد المعيل من بين أفرادها، ويطلب من الباحث الاجتماعي تقديم توصياته بهذا الشأن إلى الوزارة بعد زيارة المسكن والتحقيق في الحالة.

وتقوم الوزارة بتحديد المعيل،  بناءً على المعلومات التي تتلقاها وبناءً على قرار غالبية أفراد الأسرة، مع مراعاة الوضع المعيشي والوظيفي والدخل الذي يحصل عليه كل فرد من أفراد الأسرة.

قائمة المستحقين للحصول علي الضمان الاجتماعي

وكانت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي،  قد أوضحت في المادة الثامنة أن المستقل أو الأسرة يستحق معاشًا، إذا كان الدخل المحسوب أقل من الحد الأدنى للمعاش التقاعدي المحسوب.

الدخل المحسوب للمستقل أو الأسرة،  يساوي الدخل الشهري بعد خصم 50٪ من قيمة الدخل المكتسب، يتم ذلك من خلال هذه الصيغة: الدخل المحسوب = (الدخل الشهري – 50٪ من الدخل المكتسب) ، وفق نظام الضمان الاجتماعي .

يضاف كل دخل محسوب جديد إلى أي فرد من أفراد الأسرة،  إلى إجمالي الدخل المحسوب للأسرة، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية في مادتها التاسعة.

ويتم تحديد الدخل الشهري للمستفيد شهريًا، بناءً على الدخل الذي يتقاضاه المستقل، أو مجموع ما حصل عليه أفراد الأسرة خلال العام السابق لطلب معاش الضمان.

يشمل ذلك كلاً من الدخل المكتسب والدخل غير المكتسب، باستثناء مبالغ برنامج دعم ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة،  يشمل الدخل الشهري للمستفيد قيمة الأصول التي يملكها والتي يمكن تصفيتها، والدعم الحكومي والإعانات التي تصرف له وفق أحكام المادتين (الحادية عشرة) والمادة الثانية عشرة من اللائحة التنفيذية للتأمينات الاجتماعية. نظام.

وأوضحت اللائحة أن الدخل الشهري لا يشمل المساعدة العينية التي قد يحصل عليها المستقل أو الأسرة، أو أحد أفرادها، وذلك من المؤسسات الاجتماعية أو الصحية أو غيرها.

ماهي حالات وقف معاش الضمان الاجتماعي ؟

وحددت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي عدة حالات يتم عندها  وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي نهائيا منها:

  1. عدم صحة البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة.
  2. حال خرق المستفيد لأي من شروط الاستحقاق المنصوص عليها في المادتين السادسة والثامنة وأحكام الباب الخامس من هذه اللائحة.
  3. يوقف المعاش ، إذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة.
  4. تأخر المستفيد في تحديث بياناته الشخصية المنصوص عليها في المادة (ثانيا) من النظام لمدة (30) يوماً من تاريخ إبلاغه من الوزارة بطلب التحديث، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.
  5. إذا ثبت للوزارة أن المستفيد المؤهل للتأهيل لم يلتزم بخطة إعادة التأهيل الخاصة به.
  6. او ان  المستفيد القادر على العمل غير جاد في البحث عن عمل، ولا يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة.
  7. يتم وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي ايضا،  إذا كان المستحق يقيم إقامة دائمة في دار إيواء أو مركز علاجي، إذا فقد المعاش ، وفي حالة وفاته.

وأوضحت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي أن صرف المعاش للأسرة لا يتوقف في حالة وفاة العائل أو أحد من يعوله، وفي هذه الحالة يخصم المبلغ المحدد للمتوفى من معاش الحد الأدنى المحسوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *