التخطي إلى المحتوى
4 أطعمة تساعد في معالجة وتخفيف التهاب الحلق طبقا لخبراء التغذية..تعرف عليها
التهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق أحد الأمراض المزعجة، ويمتد دور إلتهاب الحلق ربما لأيام قد تصل لأسبوع وأكثر، يعاني فيها  المريض من الكثير من الصعوبات في العديد من الأمور الضرورية والمهمة في حياته اليومية، مثل صعوبة الكلام، وصعوبة البلع، وكذلك الشعور بالإرهاق والتعب بشكل عام، وبما أننا نعيش الآن أجواء فصل الربيع وننتظر حلول الصيف، فنشهد هذه الأيام العديد من التقلبات الجوية المختلفة، والتي تتسبب للأشخاص بالكثير من الأدوار مثل: الزكام، والحساسية، والتهاب الحلق، وأدوار الربو وغيرها، وفي السطور التالية نعرفكم على بعض الأغذية التي ينصح بتناولها أثناء فترة إلتهاب الحلق.

التهاب الحلق وصعوبة البلع

نعلم أن إلتهاب الحلق يتسبب بصعوبة في البلع، مما يؤدي إلى عزوف الكثيرين عن تناول الطعام أثناء هذه الفترة، وهو أمر خاطئ، إذ يحتاج الإنسان أثناء إلتهاب الحلق إلى تناول الأغذية الصحية والمفيدة، والتي تساعد في محاربة الالتهاب ورفع المناعة، ويجب التنوية أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب تهيجا في الحلق مما يزيد الأمر سوءا، مثل الأطعمة الحارة والمتبلة بشدة، ولذلك يجب الإبتعاد عن تناولها خلال هذه الفترة.

أطعمة تخفف من الإلتهاب

طبقا لخبراء التغذية فإن هناك العديد من الأطعمة المغذية والمفيدة، كما أنها سهلة البلع في نفس الوقت، والتي يجب أن يتم تناولها أثناء فترة إلتهاب الحلق، لما لها من دور كبير في الحد من الالتهاب، وهذه الأغذية هي:

  • الزبادي، ويتميز بكونه سهل البلع، وبالإضافة لكونه مليء بالكالسيوم والبروتين، فإنه أيضا يحتوي على البكتيريا الحميدة، التي تمنع نمو البكتيريا الضارة، وبذلك فهي تساعد في الحماية من الإلتهابات.
  • مرق الدجاج، حيث يعتبر الحساء والمشروبات الدافئة هي أفضل مرطب للحلق خلال فترة الإلتهابات، كما أن حساء مرق الدجاج، يفيد في إمداد الجسم بالسوائل.
  • رقائق الشوفان، حيث ان لها ملمس ناعم مما يجعلها سهلة البلع، بالإضافة إلى غناها بالعناصر والفيتامينات المهمة واللازمة لرفع مناعة الجسم.
  • المثلجات، فعلى عكس ما يعتقد الكثيرون أن المثلجات قد تكون ضارة في مثل هذه الأوقات، إلا أن المثلجات تلعب دورا كبيرا في خفض حرارة النهايات العصبية الموجودة في الحلق، مما يساعد على التقليل من الشعور بالألم والحكة في الحلق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.