التخطي إلى المحتوى
منحة الزواج: الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي توضح شروط الحصول عليها
منحة الزواج

في إطار جهود الدولة المستمرة لمساعدة الأسر المصرية على تحمل أعباء المعيشة ومتطلباتها العديدة، فهي تشمل المساعدات والمنح المقدمة من خلال الوزارات المعنية ووزارة التضامن الاجتماعي والجهات المختلفة التي تمثلها. بالنسبة للمشروع القومي “العيش الكريم” للفئات الأشد فقراً، تعمل الدولة جاهدة أيضاً على تقديم المساعدة للطبقة الوسطى المتمثلة في المتقاعدين، ويحق لمنظمات التأمينات الاجتماعية الحصول على معاشات تقاعدية للآباء أو الأخوة بعد الزواج. ابحث عن تفاصيل هذه المنحة وشروط الحصول عليها.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي توضح شروط الحصول عليها

أعلن مكتب التأمينات الاجتماعية على موقعه على شبكة الإنترنت الشروط اللازمة للحصول على الدعم، وأشار إلى أنه في حالة إلغاء معاش الزواج بالنسبة للفتيات أو الأخوات يتم صرف الدعم المعادل لمعاش عام واحد والدعم. يمكن الاستمتاع بها مرة واحدة فقط. خلال خمس سنوات من تاريخ الاستلام، يتم دفع الدعم دفعة واحدة، وإجراء استلام الدعم هو التوجه إلى منطقة التأمين التي يوجد بها ملف المعاش، وتقديم طلب لسداد الإعانة، وإرفاق المستندات المطلوبة لسداد الإعانة، أي صورة من وثائق الزواج، أو نسخة من عقد الزواج المعتاد، ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد سارية المفعول.

وذكرت وسائل الإعلام أنه إذا لم يتم تقديم طلب المنحة في غضون خمس سنوات من تاريخ انتهاء الصلاحية، سيتم إلغاؤه، لذلك سنراجع في مقالنا الشروط التي وضعتها الإدارة الوطنية للضمان الاجتماعي للحصول على منحة الزواج.

شروط الحصول على المنحة:

  • حدد المكتب الوطني للتأمين الاجتماعي شروط التمتع بإعانة الزواج، وشروطه على النحو التالي:
  • يحق لمن يتقدمون للحصول على إعانات الزواج الحصول على معاشات تقاعدية.
  • لم يدفع مقدم الطلب منحة زواج من قبل.

 إجراءات الحصول عليه منحة الزواج:

  • التوجه إلى منطقة التأمين التي يوجد بها ملف المتقاعد لتقديم طلب إعانة الزواج وإرفاق المستندات والمستندات المطلوبة.
  • إحضار صورة من عقد الزواج أو وثيقة الزواج العرفي.
  • إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول لمقدم الطلب.
  • حسب الحالة، قم بتقديم طلب المنحة من خلال النموذج 8 المرفق.

أكد المكتب الوطني للتأمين الاجتماعي أنه إذا كان معاش الابنة بعد وفاة والدها أعلى من دخلها من العمل ، فسيتم دفع الفرق بينهما ، ولكن إذا كان دخلها من العمل أقل من معاش والدها ، فلن يتم دفع المعاش التقاعدي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *