التخطي إلى المحتوى
مواد التقويم المستمر للابتدائي وآلية حساب الدرجات الختامية 1443هـ
مواد التقويم المستمر للابتدائي

التقويم المستمر للابتدائي هو واحد من نظم التعليم التي اعتمدتها وزارة التعليم في المملكة والتي تخص المرحلة الابتدائية والمتوسطة وتعمل من خلالها على تحقيق مجموعة من الأهداف العامة وتجويد مخرجات التعليم في تلك المرحلة الهامة، ويشمل التقويم المستمر والتقويم التكويني الطلبة في الصفوف الأولى والثانية من المرحلة الابتدائية ثم ينتقل إلى مرحلة التقويم المستمر مع الاختبارات النهائية للطلبة في الصفوف من الثالث وحتى السادس، وتعمل التعليم في المملكة على اتباع أفضل الأساليب التي تساعد على زيادة نسب التقدم لدي الطلبة وتطوير المنظومة التعليمية المستمر وفق افضل النظم التعليمية العالمية، سوف نتعرف على المواد التي تتبنى فيها المملكة التقويم المستمر للمرحلة الابتدائية وآلية احتساب الدرجات.

مواد التقويم المستمر للابتدائي

  • تعمل المملكة على تطوير المنظومة التعليمية وفق افضل الاساليب التي تساعد الطلبة على التحصيل والدراسي.
  • يعتبر التقويم المستمر أحد الأساليب المتطورة التي تتابع تقدم الطلب في التحصيل.
  • تهدف التعليم إلى تحقيق مخرجات تعليمية جيدة وفق منهج معين للعمل على توفير أكبر قدر من الاستيعاب للطالب.
  • معالجة التأخر الدراسي لدى الطالب عن طريق إشراك الأسرة في عملية التقويم المستمر.
  • يشمل التقويم جميع المواد في الصف الأول والثاني الابتدائي.
  • بينما يشمل المواد في الصف الثالث وحتى السادس مع إجراء الاختبارات النهائية التي تحددى مخرجات التعليم في تلك المرحلة.

آلية التقويم واحتساب الدرجات

يقوم تقويم الطالب في الصف الثالث وحتى السادس الابتدائي على التقويم المستمر في العديد من المواد بالإضافة إلى الاختبارات النهائية ومع اتباع نظام الثلاث فصول دراسية يتم اختساب الدرجات والعمل على التقويم المستمر كالتالي:

يتم تقويم الطلبة في الصف الاول والثاني الابتدائي على حسب مستويات الأداء خلال الفصول الدراسية الثلاث. لابد من حصول الطالب على معيار 75% من معايير التقويم في المادة. بينما يتفوق الطالب الذي يتمكن من إنجاز أكثر من 95% من معايير المادة. ولا يتم اتباع الاختبارات النهائية لهذه المرحلة.

"<yoastmark

تقويم الطلبة من الصف الثالث إلى السادس

يتم تقويم الطلبة من الصف الثالث وحتى السادس الابتدائي على أساس اتباع نظام التقويم المستمر في المواد منها القرآن الكريم والتجويد واللغة الإنجليزية. ويعتمد التقومي على أداء الطالب المستمر وفق معايير يقوم بها معلم المادة. من هذه المعايير الاسئلة الشفهية والتحريرية خلال الحصة. الأنشطة الصفية واللاصفية المتعلقة بالمادة. الاختبارات المفاجئة وغيرها من أساليب التقويم.

"<yoastmark

بينما يتم اختبار الطلاب في المواد الشفخية والتحريرية في نهاية الفصل الدراسي بالإضافة إلى التقويم المستمر خلال العام ويتم تقسيم الدرجات على أعمال السنة. ثم الاختبارات والنسبة الشرطية. ولابد أن يحقق الطالب معدل الدرجات للنجاح وهي 55% وأكثر. كما يعتبر نجاح الطالب إذا حقق نسبة الدرجة الصغرى وهي 50% في المادة. 20% النسبة الشرطية. بالإضافة إلى النجاح في الاختبارات النهائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.