التخطي إلى المحتوى
وزارة التعليم تحدد موعد اختبارات بيرلز الدولية PIRLS للصف الخامس الابتدائي
موعد اختبار بيرلز PIRLS للصف الخامس الابتدائي

حددت وزارة التعليم موعد اختبارات بيرلز PIRLS الدولية التي يخضع لها ما يزيد عن 7 آلاف طالب وطالبة في الصف الخامس الابتدائي من مختلف مدن ومحافظات المملكة، وأكدت أن الهدف من هذه النوعية من الاختبارات هو الوقوف على قدرات الطلاب القرائية، وما ترتب عليها من عمليات عقلية من الفهم ثم التحليل، وبالتالي النهوض بمستوى نواتج التعليم، الأمر الذي يمكن قادة العملية التعليمية من وضع الخطط الدراسية والتطبيقات الإثرائية التي تركز على نقاط الضعف لدى الطلاب، وتعزيز نقاط القوة.

موعد اختبارات بيرلز

كشفت وزارة التعليم عن موعد اختبارات بيرلز PIRLS الدولية للصف الخامس الابتدائي، على أن يبدأ يوم الإثنين ويستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة، كما أشارت إلى أن الاختبار سيكون حضوريًا في 177 مدرسة في مختلف أنحاء المملكة، وقد شددت على ضرورة التزام الطلاب بالإجراءات الاحترازية.

الجدير بالذكر أن اختبار بيرلز هو اختبار الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم، وتعد منظمة IEA هي المسؤولة عن إعداد تلك الاختبار، وذلك لقياس المفاهيم التي درسها الطلاب في خلال المرحلة الابتدائية، تحديدًا الصف الرابع، ومقارنة النتائج مع الدول المشاركة.

التسجيل في اختبارات PIRLS

لا يتطلب اختبار PIRLS التسجيل المسبق سواء من قبل طلاب الصف الخامس الابتدائي، أو المدارس المشاركة، وإنما تتولى الهيئة المشرفة على الاختبار وهي هيئة تقويم التعليم والتدريب والمركز الوطني للقياس بترشيح المدارس المشاركة التي ترى أنها مناسبة لهذه النوعية من الاختبارات، ثم تقوم بالتنسيق مع وزارة التعليم.

أهداف اختبارات بيرلز الدولية

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب أهداف أداء الطلاب اختبارات بيرلز، وذلك باعتبارها الجهة المشرفة على تطبيق هذه الاختبارات في المملكة مع المركز الوطني للقياس، والتي تمثلت في:

  • الوقوف على مستويات الطلاب وقدراتهم على القراءة والفهم والتحليل.
  • التعرف على العوامل التي تؤثر على اكتساب المعارف، بما فيها الأسرة والمناهج والممارسات التعليمية.
  • الوقوف على أفضل الوسائل التي تساهم في تحقيق تعليم أفضل، وذلك من خلال مقارنة النتائج بين الدول المختلفة.
  • المقارنة بين الدول المختلفة في قدرات الطلاب على التحصيل، وذلك باختلاف الأنظمة التربوية والخلفيات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

نتائج الاختبارات

  • تتولى الهيئة المشرفة على اختبارات بيرلز الدولية تصحيح الاختبارات وتحليل النتائج.
  • تقوم بإرسال تقارير حول مستويات القراءة والفهم لدى الطلاب.
  • لا يتم نشر كافة التقارير، وإنما ينشر البعض.
  • يتم إرسال بعض التقارير إلى الدول المشاركة بهدف تحسين النتائج، من خلال تحسين النظام التعليمي.
  • لا تركز تلك الاختبارات على تقويم الكلاب أو المدارس، وإنما الهدف منها هو تقويم نظام التعليم في الدولة.

تتولى وزارة التعليم تحديد موعد اختبارات بيرلز الدولية PIRLS لطلاب الصف الخامس الابتدائي، بالتعاون مع الجهة المشرفة هيئة تقويم التعليم.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *