التخطي إلى المحتوى

موعد اختبارات كفايات المعلمين التي تم الإعلان عنها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب والتي تقدمه لكي يحصل الطلبة على الرخصة المهنية التي تساعدهم على الالتحاق بالحقل التعليمي والعمل في التدريس، وتعد الرخصة المهنية واحدة من أهم الادوات التي تقدمها الوزارة والتي عن طريقها يتم اعتماد المعلم للعمل سواء من المعلمين الجدد أو من القدامى، كما يتمكن المعلم من الترقي والانتقال من رتبة إلى أخرى عن طريق مجموع الكفايات التي حصل عليها، سو فنتعر فعلى مواعيد التقديم للعام الدراسي الجديد 1444هـ، كذلك أهمية الرخصة المهنية واختبار الكفايات، وأهم ما يتضمنه الاختبار من معايير ، وكيفية التقديم عليه في التالي.

موعد اختبارات كفايات المعلمين

حددت وزارة التعليم موعد اختبارات الكفايات القادم، يقام اختبا رالتربوي العام في الربع الأخير من العام 2022، بينما يبدأ اختبار التخصصي في الربع الأول من العام 2023. تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بالإعلان عن المواعيد المحددة للتقديم وكذلك القيام بتحديد المراكز التي يتم الاختبار بها. وتقوم هيئة تقويم التدريب عن طريق مركز قياس بالتقديم على اختبارات الكفايات، وكذلك سداد الرسوم المطلوبة.

طريقة التقديم في اختبار كفايات المعلمين

يتم التقديم على اختبار الكفايات للحصول على الرخصة المهنية من خلال مركز قياس الوطني والدخول على الموقع الإلكتروني لتسجيل حساب او الدحول من خلال حساب المستفيد بالسجل المدني وكلمة المرور. ثم يتم اختيار اختبارات كفايات المعلمين وتعبئة نموذج التقديم على موقع مركز قياس الوطني. ثم يتم سداد الرسوم من خلال خدمة السداد الإلكتروني وقيمتها مائة ريال سعودي.

معايير اختبار كفايات المعلمين

يتم تقديم اختبار الكفايات للمعلم من أجل تحسين جودة التعليم والعمل على رفع كفاءة المعلم. ويتم وضع مجموعة من المعايير التي يتم عليها اختبار الكفايات وفق المستويات التي يتم الدخول عليها الاختبار من معلم أو معلم ممارس أو معلم متقدم او خبير. وينقسم الاختبا روفق هذه المعايير إلى اختبار تربوي عام واختبار في التخصص. تقيس مجموعة من المعايير مجالات اختبار التربوي العام ومنها مجال القيم والمسؤوليات المهنية. كذلك مجال المعرفة المهنية والممارسة المهنية.

موعد اختبارات كفايات المعلمين
موعد اختبارات كفايات المعلمين

إصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

  • يتم وضع الضوابط الخاصة بإصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية والتي تعتمد على الدرجة المطلوبة للاختبارات ومنها نسبة من 50 إلى 69 للمعلم الممارس.
  • كذلك الدرجة المطلوبة للمعلم المتقدم وهي من 70 إلى 79 درجة، بينما المعلم الخبير من 80 درجة فأعلى.
  • كذلك تؤثر سنوات الخبرة في تحديد الرخصة المهنية بعد اجتياز الاختبارات وتحقيق الدرجة.
  • كما يتم اعتماد الرخصة المهنية في خلال 12 شهر من اجتياز الاختبار.
  • مدة سريان الرخصة المهنية هي خمس سنوات من تاريخ غصدارها أو تجديدها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.