التخطي إلى المحتوى
موعد حذف أرصدة الإجازات العادية السنوية ومتى يستحق الموظف اجازة مرضية 2022
موعد حذف أرصدة الإجازات العادية
موعد حذف أرصدة الإجازات العادية الذي يتم الإعلان عنه حتى يتمكن الموظف من إنهاء رصيد أجازته والتي تتعدد خلال العمل ومنها الأجازات السنوية، والأجازات التراكمية، والمرضية والاستثنائية وغيرها من الأنواع التي تضمها لائحة الأجازات طبقا لقانون الخدمة المدنية في المملكة ولا يدخل من ضمنها الأجازات الرسمية مثل اليوم الوطني، سوف نتعرف على موعد حذف أرصدة الإجازات وأهم الأجازات التي يتيحها القانون للعامل.

موعد حذف أرصدة الإجازات العادية

تم تحديد موعد لحذف أرصدة الإجازات العادية التي يتركها العامل ولا يقوم بالحصول عليها. لكن مع تراكم هذه الأجازات فقد تتجمع لمدة طويلة ولذلك تم وضع بعض الضوابط الخاصة بالحصول على الأجازة ومدتها، وقد تم الإعلان عنها بحيث يتم حذف رصيد الأجازات يوم الثالث من شهر رجب االقادم 1443هـ . لذلك لن يتمكن الموظف بعد هذا التاريخ من التمتع برصيد الأجازات الذي يزيد عن 144 يوم وهو رصيد أربع سنوات.

الأجازة السنوية الاعتيادية

يستحق الموظف أجازة سنوية اعتيادية طبقا لقانون الأجازات لمدة “36” يوم عن كل عام من أعوام خدمته ويتم الحصول على راتب كامل عن هذه الأجازة.

الأجازة المرضية

  • يستحق العامل أن يحصل على أجازة مرضية لا تتعدى السنتين خلال الأربع سنوات عمل  وتكون مرتبة بحيث تتدرج كالتالي: ستة أشهر براتب كامل ثم يليها ستة أشهر بنصف الراتب وستة أشهر بربع الراتب ثم ستة أشهر بدون راتب.
  • في حال الإصابة بمرض خطير على حسب التقارير الطبية يتم حصول الموظف على أجازة سنة ويحصل فيها على راتب كامل.
  • كما يحصل في حالة الإصابة او المرض الخطير على ثلاثة أشهر بنصف الراتب فقط، ثم يليها ثلاثة أشهر بربع الراتب، ثم يليها ستة أشهر بدون راتب.

الإجاة المرضية بسبب العمل

في حال تم إصابة العامل أو مرض مرضاً خطيرا بسبب العمل فيجب أن يحصل على عام ونصف يحصل فيها العامل على الراتب الكامل. في حال لم يتمكن المريض من مباشرة العمل بعد انتهاء الأجازة يتم تمديد المدة له عام ونصف آخر بنصف الراتب. ويتم ذلك بموجب القتارير الطبية التي يقوم العامل أو الموظف بتقديمها للحصول على الأجازة.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *