التخطي إلى المحتوى
نتائج الانتخابات العراقية 2021 .. النتائج الأولية للانتخابات في عموم المحافظات العراقية
نتائج الأنتخابات العراقية 2021

يبحث الجميع عن نتائج الانتخابات العراقية 2021، حيث أعلن التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر يوم الإثنين أنه سيطر على الانتخابات التشريعية المبكرة في العراق يوم الأحد، أما تحالف الفتح الفصيل الشيعي الموالي لإيران الذي دخل البرلمان لأول مرة في 2018 بعدما كان هو القوة الثانية في البرلمان المنتهية ولايته، وعندما يتم تأكيد النتائج فإن ذلك سيضع ضغوطًا حالية على اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة المقبلة وسوف نتعرف على جميع هذه المعلومات من خلال هذه السطور.

نتائج الانتخابات العراقية 2021

بحسب النتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات خلال التصويت الخاص والعام أعلنت وكالة الأنباء العراقية اسم المجموعة الحائزة على أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب، وبحسب هذه النتائج فإن المجموعة التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان هي المجموعة الصدرية بحصولها على 73 مقعدا، تليها مجموعة تقدم بـ 38 مقعدا.

نتائج الانتخابات العراقية 2021
نتائج الانتخابات العراقية 2021

وقد جاءت جماعة دولة القانون في المرتبة الثالثة بـ37 مقعدا في البرلمان حيث أعلنت مفوضية الانتخابات يوم الاثنين، النتائج الأولى لانتخابات 83 دائرة انتخابية في (18) محافظة، وبحسب النتائج المعلنة فقد شهدت هذه الانتخابات نجاح تحالف الفتح بزعامة هادي العامري بحصوله على 45 مقعدًا في الانتخابات الأخيرة عام 2018 وحصوله على 14 مقعدًا بنجاح.

من ناحية أخرى نجحت جماعة “دولة القانون” برئاسة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي في اختراق الانتخابات وحصل على أكثر من 30 مقعدًا، يعتقد الخبراء أن توزيع المقاعد البرلمانية لن ينتج عنه أغلبية واضحة، مما سيجبر المجموعة على التفاوض بشأن التحالفات.

النتائج الأولية للانتخابات

أظهرت النتائج الأولية أن تحالف فتح الذي يمثل منظمة الحشد الشعبي الذي شهد انخفاضا حادا في عدد أعضاء البرلمان الجديد وفي إطار تنسيق القوى بما في ذلك تحالف فتح وتحالف رئيس الوزراء السابق حيدر الذي أعلن “طعننا بما أعلن من نتائج وعدم قبولنا بها وسنتخذ جميع الإجراءات المتاحة لمنع التلاعب بأصوات الناخبين”.

نتائج الانتخابات العراقية 2021
نتائج الانتخابات العراقية 2021

وأعلن المتحدث باسم كتائب حزب الله أحد أكثر فصائل الحشد الشعبي تأثيراً أبو علي عسكري في بيان أن ” ما حصل في الانتخابات يمثل أكبر عملية احتيال والتفاف على الشعب العراقي في التاريخ الحديث”، من ناحية أخرى احتفل أنصار التيار الصدري في النتائج الأولية، حيث احتشدوا في شوارع العاصمة بغداد ورفعوا العلم العراقي وصورة مقتدى الصدر.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *