التخطي إلى المحتوى
نظام التكاليف القضائية الجديد ماهى فوائد النظام ودوره فى تطوير القضاء ومميزاته الجديدة
نظام التكاليف القضائية الجديد

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المختلفة التي من شأنها تسهيل الحل السهل لجميع المشاكل التي يواجهها المواطنون، وفي هذا السياق، فهي مهتمة بالعمل على نظام جديد للرسوم القانونية. على الدائن والمدين إنهاء النزاع باتفاق ودي دون الحاجة الى الاستمرار فى درجات التقاضى والترافع ومصاريف المحامين وغيرها من الامور الاخرى .

نص نظام التكاليف القضائية الجديد

ينص نظام التكاليف القانونية الجديد على خصم مبلغ لا يتجاوز “5%” من قيمة الدعوى في قضية ما، بحيث لا يتجاوز مبلغ المليون ريال سعودي، وتحدد اللائحة معايير تحديد القيمة الدقيقة.

وأضاف العيسى في تصريحات تليفزيونية في برنامج “يا هلا” المذاع على قناة “روتانا خليجية”، ن قيمة  “5%”، ذا كانت كبيرة، فهذه القضية تحكمها لائحة. التي لم يتم الإفراج عنها بعد، مبينة أن رئيس المحكمة أعطت صلاحيات في هذا الشأن سواء بمنح ضمانات أو إعفاءات لتحصيل المبلغ المطلوب، وتحصيل هذه الرسوم يساعد القضاء على تطوير قدرته ويمكنكم الاطلاع على نصوص نظام التكاليف القضائية السعودي من خلال الرابط المرفق .

 

 

ما هي فوائد نظام التكاليف القضائية الجديد

وأشار المستشار القانوني إلى أن معظم دول العالم تتبع هذا النظام وهذا ليس بدعة ، مشيرا إلى أن نظام تكاليف المحاكم الجديد فتح الباب للتفاوض والمناقشة بين المدين والدائن من أجل إنهاء النزاع بالتسوية وإنهاء رفع الدعوى وتحصيل الرسوم والمصاريف وتوفير الوقت والجهد حيث يتحمل الخاسر قيمة هذه الرسوم.

نظام التكاليف القضائية الجديد

نظام تكاليف المحاكم هو نظام المحاكم السعودية الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م / 16). صدر في الثلاثين من محرم 1443 هـ وهذا النظام أقره اجتماع مجلس الوزراء السعودي المنعقد يوم الثلاثاء 31 أغسطس 2021 ويتكون من ثلاث وعشرين مادة. أن أحكام هذا النظام تسري على جميع الدعاوى والمرافعات التي ترفع أمام القضاء إلا في الحالات المستثناة التي يحددها النظام وهي على النحو التالي: –

  • الإجراءات الجنائية العامة والإجراءات التأديبية والطلبات الأخرى ذات الصلة.
  • القضايا والالتماسات المرفوعة في محاكم الأحوال الشخصية ، باستثناء طلبات النقض والتماسات وطلبات المراجعة.
  • حالات الإنهاء والمسائل ذات الصلة.
  • القضايا والبيانات المقدمة إلى مجلس الشكاوى.
  • دعاوى وطلبات قسمة الممتلكات.
  • جميع الدعاوى والطلبات المتعلقة بتطبيق أحكام نظام الإفلاس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.