التخطي إلى المحتوى
هل التعديلات على نظام المرور الجديد للمخالفات تنطبق على المخالفات القديمة؟ اللواء سلمان يُجيب
نظام المرور الجديد للمخالفات 1443

اللواء سلمان الجميعي كشف عن تفاصيل نظام المرور الجديد للمخالفات 1443، لأنه يتساءل العديد من المواطنين داخل المملكة عن تعديلات نظام المرور الجديدة، وذلك وفقاً لما أعلنه المركز الوطني للوثائق والمخطوطات، حيث تشمل التعديلات الجديدة السماح للشخص المخالف بالتقدم بطلب للحصول على مهلة تقدر ب 90 يوماً من أجل تسديد الغرامة مع إمكانية تسديد الغرامة على دفعات، وإليكم أبرز التفاصيل الخاصة بتعديلات المرور الجديدة أهما إنها لا تنطبق على المخالفات القديمة على النحو التالي.

نظام المرور الجديد للمخالفات 1443

صدق المركز الوطني للوثائق على قرار تعديل المرور حسب المادة 75 من قانون المرور، حيث تم إجراء تعديل لكلاً من الفقرة الثانية والثالثة ويتضمن التعديل مايلي:

  • ضرورة دفع المخالفات في مدة لا تتخطى 15 يوماً ويمكن لمن تم توقيع المخالفة عليه التقدم بطلب مهلة لا تتخطى 90 يوماً من أجل تسديد الغرامة.
  • أكد المركز الوطني على إمكانية تقسيط القيمة الخاصة بالغرامة المرورية للمخالفة الواحدة ، مع الحصول على خصم بنسبة 25% للمخالفة واعتبار هذه النسبة الحد الأدنى لمقدار الغرامة ولا يمكن الزيادة على هذه النسبة.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية بالاشتراك مع وزارة المالية، والبنك المركزي ووزارة العدل أجازت كلاً من الحجز والتنفيذ على الرصيد البنكي الخاص بالمخالف مباشرة في حالة عدم سداد المخالفة، أو في حالة رفض المحكمة المختصة بذلك اعتراض  من تم تحرير مخالفة بحقه، وصدور حكم بتعديل قيمة الغرامة المسجلة على المخالف.

شروط الاعتراض على مخالفات التعديلات المرورية الجديدة

إليكم خطوات التعرف على شروط الاعتراض على المخالفات الخاصة بـ التعديلات المرورية الجديدة على النحو:

  • الاعتراض يكون بواسطة نظام ساهر.
  • التقديم على الاعتراض في المدة التي تم تحديدها عقب صدور المخالفة.
  • يجب التسديد والدفع عقب الاعتراض قبل رفع مقدار الغرامة للحد الأقصى بسبب تأخير السداد.
  • يجب أن يكون الإسم مقيداً في وزارة الداخلية.
  • يتم السماح بالاعتراض على المخالف لمرة واحدة فقط.

الفرق بين المخالفات المروية قبل التعديل الجديد وبعده

بينت وزارة الداخلية الاختلافات الخاصة بقيمة الغرامة على كلاً من المواطنين، والسائقين حيث تجدر الإشارة هنا إلى أن قطع الإشارة تعد أكثر المخالفات، وعلى جانب آخر نجد أن الاختلافات قبل وبعد التعديل متمثلة في قيمة المخالفات القانونية، حيث كانت قيمة المخالفة في السابق 500 ريال سعودي مع وجود عقوبة إضافية في حالة تكرار المخالفة.

أما بعد التعديل يتم تقسيم المخالفات مع إمكانية تقسيط قيمة المخالفة ، حيث جاءت قيمة مخالفة كسر الإشارة 300 ريال لأول مخالفة و600 ريال في حالة تكرارها، فيما اعتبر الكثير أن التعديل الجديد لقيمة الغرامة سوف يساعد على إلزام السائقين بتطبيق قواعد المرور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.