التخطي إلى المحتوى
أوضحت وزارة التربية و التعليم قي السعودية نظام النجاح و الرسوب في جميع المراحل الابتدائي من الصف الأول حتي الفصل السادس وذلك للعام الدراسي الحالي ذلك مع قرب انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الثالث والأخير، هذا كما قال المتحدث باسم الوزارة عن هذا النظام انه يعمل علي التطوير و الارتقاء من العملية التعليمية.

نظام النجاح و الرسوب الجديد في المرحلة الابتدائية

تنقسم فصول العام الدراسي في المملكة العربية السعودية إلى ثلاث فصول بحيث تقوم الوزارة بعد كل فصل دراسي بعمل اختبارات في جميع المواد التي تمت دراستها في ذلك الفصل، ثم تجمع الدرجات النهائية وتعلن المدرسة عن نتيجة الطالب إن كان ناجح ومنقول للصف الذي يليه أم راسب وباقي، تنقسم المرحلة الابتدائية إلى ست مراحل دراسية من الصف الأول حتي الصف السادس الابتدائي ونحن في المقال نوضح نسب النجاح والرسوب في كل مرحلة وكل عام على حدى كما أقرتها الوزارة.

الحد الأدنى للنجاح في المرحلة الابتدائي

قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتحديد نسب مئوية لدرجات الطالب التي حصل عليها بعد اجتيازه كل الاختبارات للفصول الثلاثة كحد أدني ودون ذلك يصبح الطالب راسب ولا يحق له الانتقال إلى السنة المقبلة.

  • سوف نوضح لكم نسبة النجاح و التي لو لم يحصل عليها الطالب يكون راسب وذلك للعامين الأول والثاني الابتدائي.
 معدل النجاح في هذان الصفان الأول والثاني يجب أن لا تقل عن  75% في كل مادة ه وهو الحد الأدنى للنجاح.
  • بينما تكون نسبة النجاح في السنوات الابتدائية من العام الثالث الابتدائي حتى الصف السادس تكون كالتالي:

لابد أن يحصل الطالب على نسبة 50% في كل مادة دراسية وذلك في الفصلين الأول والثاني ذلك الحد الأدنى للنجاح ومن دونه يصبح الطالب راسب.

بينما يحصل على نسبة  20% على الأقل من الدرجات من اختبارات الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي الحالي.

كما تشترط الوزارة في نظام النجاح والرسوب لطلاب المرحلة الابتدائية الحضور في اختبارات الفصول الثلاثة للعام الدراسي دون تغيب حيث تضاف نسبة الحضور في كل مادة إلى النسبة المئوية النهائية للطالب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.