التخطي إلى المحتوى
هل رسوم المرافقين الغيت؟… الجوازات السعودية توضح حقيقة إلغاء رسوم المرافقين بالمملكة 1443
هل رسوم المرافقين الغيت؟

يتساءل العديد من المرافقين والمقيمين في المملكة العربية السعودية عن حقيقة إلغاء رسوم المرافقين، لذا أعلنت الإدارة العامة للجوازات السعودية عن المبالغ المطلوب دفعها من قبل المقيمين بالمملكة، وأشارت على أن المرافق يكون أحد أفراد الأسرة وهو يتمثل في الأخ أو الزوجة أو الأولاد والأصدقاء، حيث تعد رسوم المرافقين هي بمثابة مبلغ مالي يتم دفعه للشخص المرافق إلى المقيم، وتعتمد تكلفة الرسوم المصاحبة طبقًا للفئة العمرية التي ينتمي إليها الفرد المرافق، وقد يصل مبلغ الرسوم في بعض الحالات حتى 500 ريال سعودي، ولكن السؤال هنا هل رسوم المرافقين الغيت؟ هل هناك فئات معفاة من دفع رسوم المرافقين؟

هل رسوم المرافقين الغيت؟

انتشرت الكثير من الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن قرار الإدارة العامة للجوازات السعودية عن حقيقة إلغاء رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية، لذا تساءل العديد من المرافقين هل رسوم المرافقين الغيت؟ حيث خضعت رسوم المرافقين بالمملكة للكثير من التعديلات على مر السنوات الأخيرة، وذلك منذ عام 2017 حددت الجوازات مبلغ مبالي لجميع المقيمين الراغبين في حضور مرافقين لهم يصل حتى 100 ريال سعودي.

ولكن تم رفع المبلغ مرة أخرى من قبل هيئة الجوازات السعودية ووصلت سعر الغرفة حتى 200 ريال سعودي منذ عام 2018، وبداية عام 2019 وصلت رسوم المرافقة للمقيمين حتى 300 ريال سعودي ولكن جاري رفعها الآن حتى 500 ريال في عام 2022، أما عن قرار إلغاء الرسوم، فلم يصدر حتى الآن قرار رسمي عن إلغائها.

طريقة حساب رسوم المرافقين 2022

عند حساب رسوم المرافقين 2022 يمكن اتباع طريقة معينة تم الإعلان عنها من قبل الوزارة عبر موقعها الرسمي، حيث يمكن القيام بذلك عبر منصة أبشر الإلكترونية أو منصة مقيم، وهي تتمثل فيما يلي:

  • الدخول عبر موقع حاسب الرسوم ” مقيم” أو منصة أبشر الإلكترونية.
  • الدخول بالبيانات الخاصة بك.
  • النقر على تجديد الإقامة.
  • تدوين عدد المتابعين الذي ترغب في معرفة الرسوم الخاصة بهم.
  • كتابة المدة الخاصة بالإقامة وتاريخ الانتهاء.
  • النقر على ” حساب الرسوم”.
  • النقر على التفاصيل حتى تظهر لك كامل المعلومات الخاصة عن الرسوم بالعملة السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.