التخطي إلى المحتوى
أجابت وزارة الموارد البشرية على سؤال هام يخص المرأة وهو: هل زوجه المواطن تسجل في الضمان المطور؟ وجاءت الإجابة في صالح المرأة المتزوجة من المواطن السعودي سواء كانت المرأة سعودية أو غير سعودية، وقد وضع نظام الضمان المطور العديد من ضوابط التقديم للمرأة خاصة إذا كانت تعيل، سوف نتعرف على وضع المراة في نظام الضمان المطور ومتى يتم تسجيل المرأة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية، كما نتعرف على أهم الشروط للتقديم في الضمان للسعودية المتزوجة من غير سعودي كما تم توضيح ذلك من قبل وزارة الموارد البشرية، وتصنيف المستفيدين في الضمان الاجتماعي المطور.

هل زوجه المواطن تسجل في الضمان المطور

تتمكن زوجة المواطن السعودي من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وفق الضوابط التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الموارد البشرية وطبقاً للائحة نظام الضمان الاجتماعي والتي تنص على الحالات الآتية للمرأة:
  • تسجل في الضمان كل من زوجة الرجل السعودي، والمطلقة وأرملة السعودي في حال كان لهن أبناء منه.
  • بشرط أن تقيم المراة بشكل نظامي في المملكة هي وأبنائها، وأن يكون لديها من الأوراق ما يثبت الحالة.
  • توافر كافة شروط الاستحقاق التي تتعلق بالإقامة والدخل وعدم وجود سجل تجاري، ودراسة الحالة من خلال البحث الميداني.
  • المرأة السعودية التي تزوجت بغير سعودي وترملت أو طلقت بشرط أن يكون لدى الابناء إقامة سارية. والإقامة في المملكة، وتوافر ما يثبت الزواج.
  • المرأة التي تحمل بطاقة التنقل يحق لها التقديم ما تقديم مايثبت سريان البطاقة، والإقامة في المملكة، والمرأة المعاقة مع تقديم ما يثبت الإعاقة.
هل زوجه المواطن تسجل في الضمان المطور
هل زوجه المواطن تسجل في الضمان المطور

تصنيف المستفيدين في الضمان الاجتماعي

وصعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الجتماعية تصنيف للمتقدمين على الضمان الاجتماعي يتم العمل به أثناء الفرز وكذلك بعد القبول وهو من الأدوات الهامة التي توفر استمرارية الحصول على معاش الضمان أو توقفه ويأتي التصنيف كالتالي:

المستفيد القادر على العمل والذي بلغ الثامنة عشر، ويلتزم المتقدم بالعمل على البحث الجاد عن الفرص الوظيفية. كما يلتزم بما تقدمه له الوزارة من تدريب والتحاق بالفرص المناسبة لمهاراته وإمكانياته. ويتم استثناء من فئة القادرين على العمل كل من: الطالب المتفرغ للدراسة. القائم برعاية أفراد أسرته. غير القابل للتأهيل. ومن الفئات المستفيدة من الضمان طبقا لتصنيف الوزارة يوجد المستفيد القابل للتاهيل والذي تخضعه الوزارة لبرامج الـتأهيل بالتعاون مع الجهات الرسمية. ثم المستفيد غير قابل للتأهيل. تهدف الوزارة من هذا التصنيف إلى تحويل القادرين على العمل من الحاجة إلى الانتاج.

البيانات المطلوبة للتقديم

يتم التقديم للمراة السعودية على منصة الدعم والحماية الاجتماعية ويتم تقديم العديد من الأوراق الثبوتية التي تثبت حالة الزوجة أو المطلقة أو الأرملة. كذلك تقديم ما يثبت الإعالة من صك الحضانة أو غيره. كما يتم تقديم البيانات الشخصية وبيانات السكن والدخل وغيرها من البيانات المطلوبة على ملف التقديم. كما يتم رفع الأوراق الكطلوبة وتقديم الطلب للدراسة. كذلك الموافقة على البحث الميداني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.