التخطي إلى المحتوى
وزارة التجارة السعودية تعلن عن 10 إجراءات طارئة لمعالجة تأخر تسليم السيارات للمستهلكين
ما هي المدة المحددة لتوفير قطع الغيار؟ وزارة التجارة تجيب

أعلنت وزارة التجارة اليوم الثلاثاء عن 10 إجراءات طارئة للقضاء على التأخير في تسليم السيارات من الوكلاء إلى المستهلكين، مؤكدة في بيان على موقعها الرسمي على الإنترنت، أنه قد تم اقتراح إفادة تجار السيارات عند بيع السيارات الجديدة لتجار السيارات وكذلك تأجيل تسليم السيارات للمستهلكين، فضلاً عن أن هذه الخطوة جاءت من أجل التحكم في سوق السيارات وكذلك القضاء التي تم انقضاء صلاحيتها.

وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية

وأضافت وزارة التجارة، أنها تعمل على حماية المستهلكين وتعزيز التجارة ومراقبة الأسواق المحلية والحماية من النشاط غير القانوني، وبعد مراقبة وتحليل شكاوى المستهلكين اتضح أن هناك قائمة كبيرة بالحجوزات إضافة إلى ارتفاع أسعار بعض أنواع السيارات وتأخر تسليم بعض الطلبات للمستهلكين، وذلك في ظل التطور العالمي الحالي وتأثير وباء كورونا وتأثيره على سوق السيارات العالمي، فضلا عن انخفاض عدد المركبات المصدرة من المصانع حول العالم.

خطوات معالجة السيارات المستهلكة

أكدت وزارة الداخلية بأنه يمكن تسليم السيارة المستهلكة وفقًا للخطوات التالية:-

  • تقوم وزارة التجارة بالاتصال بالمصنعين لزيادة حصتهم في تجارة السيارات الأكثر شهرة في سوق المملكة العربية السعودية.
  • يعطي التجار الأولوية للمستهلكين الأفراد في تقديم المركبات الأكثر شعبية وتقليل نسبة المركبات المخصصة للموزعين والتجار.
  • الإشراف على الموزعين وتجار السيارات للتأكد من عدم وجود مخالفات أو ممارسات ضارة بالمستهلكين مثل بيع السيارات ورفع الأسعار وغرامات المخالفين.
  • يعمل كل وكيل على زيادة الشفافية من خلال إدارة قائمة حجز وكالة السيارات وتزويد المستهلكين برقم الحجز المرتبط برقم الهوية الخاص بهم لتحديد أولويات دقيقة لقائمة حجز السيارات، ويقدم تقريرًا أسبوعيًا عن أسعار السيارات إلى المحافظة، إذا كان الطلب مرتفعًا، رقمه، تاريخ الوصول، عدد طلبات الحجز.
  • مطالبة تجار السيارات بنشر الأسعار والسياسات والتعليمات والإجراءات على موقع السيارة (للمشتريات، وحجز السيارات، وقوائم الحجز، وتوصيل السيارات، والصيانة الروتينية، والاستفسارات والشكاوى) ثم يتطلب الأمر من الوكلاء تحديد التزاماتهم والتزامات المستهلكين، من مرحلة الحجز والشراء إلى إكمال عملية بيع السيارة وتسليمها.
وزارة التجارة توضح ما يخص وكالات السيارات وبيع المركبات الجديدة وفتح التحقيق 2022
وزارة التجارة السعودية تعلن عن 10 إجراءات طارئة لمعالجة تأخر تسليم السيارات للمستهلكين

كيفية الانتهاء من السيارات المستهلكة

وفي إطار ذلك فقد أوضحت وزارة الداخلية بأن هناك بعض الخطوات الأخرى للقضاء على السيارات المستهلكة وهي تتمثل في الآتي:-

  • يسمح للمستهلكين بحجز سيارة واحدة من نفس النوع للسيارة الأكثر شعبية هذا العام قبل انتهاء صلاحية قائمة الحجز.
  • يحظر على شركات تأجير السيارات بيع سيارات جديدة بأسعار مرتفعة وشراء السيارات فقط لغرض التأجير للعملاء.
  • الإسراع في تنفيذ الاتصالات الإلكترونية بين المحافظات ومصلحة الضرائب وإدارة الجمارك وإدارة النقل العام وجميع وكلاء السيارات وتجار السيارات لمراقبة حركة مبيعات السيارات ومخالفة القواعد. إدارة المعاملات والممارسات.
  • تشكيل فريق عمل من ممثلين مهنيين: (وزارة الداخلية، المديرية العامة للتجارة، الزكاة، ديوان الضرائب والجمارك) لمراقبة المعاملات والممارسات المخالفة للقواعد واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • تعزيز ومراقبة أعمال التفتيش والإدارة الخاصة بتجار السيارات والموزعين وتجار السيارات المتفق عليهم مع السلطة المختصة، وكذلك المنشآت التي لا تلتزم بالقواعد والأنظمة المعمول بها في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.