التخطي إلى المحتوى
رسميا وزارة التجارة تعلن وقف شركات تأجير السيارات عن بيع السيارات الجديدة 2022
وقف شركات تأجير السيارات عن بيع السيارات الجديدة

أعلنت وزارة التجارة السعودية بشكل رسمي عن وقف شركات تأجير السيارات عن بيع السيارات الجديدة والعمل في تأجير السيارات فقط، وتأتي هذه القرارات لحماية حقوق المستهلك بعد العديد من الشكاوى التي تخص مجال بيع السيارات، وقد تم إعلان التحقيق فيما أثير حول منح وكالات السيارات الأفضلية لبيع السيارات الجديدة إلى الموزعين والمعارض، مع عدم تسليم السيارات للمستهكلين وتأخير مواعيد التسليم. كما تعمل وزارة التجارة على حماية حقوق المستهلك بالقيام بالزيارات التفتيشية على المعارض ووكالات بيع السيارات وكذلك شركات تاجير السيارات للعمل على معرفة الاضرار التي تتسبب بها للمستهلك. سوف نتعرف على قرارات وزارة التجارة في قطاع السيارات.

وقف شركات تأجير السيارات عن بيع السيارات الجديدة

أعلنت وزارة التجارة عن عشرة إجراءات لتتم من خلالها معالجة المشكلات التي تواجه المستهليكن وتأخر استلام سياراتهم. من ضمن هذه الإجراءات الإعلان عن وقف شركات تأجير السيارات عن بيع السيارات الجديدة. التي تعمل من خلالها على استغلال ارتفاع الأسعار. يقتصر شرا ءالسيارات لتلك الشركات على التأجير فقط. تقوم وزارة التجارة بمراقبة تنفيذ القرارات الجديدة حفاظاً على حقوق المستهلك.

إجراءات معالجة تأخير تسليم السيارات للمستهلك

أعلنت وزارة التجارة عن مجموعة من الإجراءات التي تتم من خلالها معالجة المشكلات التي تتعلق بقطاع بيع السيارات من خلال المعارض والوكالات وغيرها. تعمل وزارة التجارة على حماية حقوق المستهلكين وعدم تأخير السايارت الجديدة الخاصة بهم ومن هذه الإجراءات:

  • تقوم وزارة التجارة من خلال التواصل مع الشركات المصنعة للعمل على زيادة الحصة التي تخصص للمملكة من أنواع السيارات التي يتم طلبها بكثرة في السوق السعودي.
  • تقوم وزارة التجارة بدور الرقيب على المعارض التي تبيع السيارات. رصد المخالفات التي تضر بالمستهلك من رفع الأسعار وتوقيع العقوبة على المخالف للحد من هذه الممارسات.
  • يتم إعطاء المستهلك الأولوية في الحصول على السايارت وتوفير الأنواع الأكثر طلباً مع تخفيض نسب السيارات الخاصة بالمعارض والمموزعين.
  • العمل على تمكين المستهلك من حجز سيارة للسيارات الأكثر طلباً ويكون الحجز لمرة واحدة في العام من نفس النوع.
  • قرار وزارة التجارة بإيقاف شركات التأجير عن بيع السيارات الجديدة، وأن يكون شرائها للسيارات متوقف على التأجير فقط.
  • تتبع حركة بيع السيارات عن طريق الربط بين المنصات الحكومية ومنها وزارة التجارة، هيئة الزكاة وزالضريبة والجمارك، والمرور، وكالات ومعارض السيارات.
وقف شركات تأجير السيارات عن بيع السيارات الجديدة
وقف شركات تأجير السيارات عن بيع السيارات الجديدة

خطوات وزارة التجارة لتنظيم قطاع السيارة

تقوم وزارة التجارة في المملكة بعدة خطوات هامة لتنظيم عمليات البيع في قطاع السيارات ومواجهة كافة طرق الاحتيال على المستهلك ومن هذه الخطوات:

  • العمل على حوكمة الحج للسيارات في وكالات السيارات والعمل على تعزيز الشفافية عن طريق وضع أرقام للحجز ترتبط بهوية المشتري.
  • يتم تزويد وزارة التجارة بتقرير بطريقة دورية اسبوعية عن الأسعار للسيارات التي يتم طلبها بشكل كبير ومكميات هذه السيارات وعدد الحجز.
  • تقوم وزارة التجارة بغيضاح الأسعار عن طريق إلزام وكالات السيارات بالإعلان عن الأسعار وآليات الشراء والحجز  حتى تسلم السيارة وعمليات الصيانة الدورية.
  • كذلك قنوات الاتصال التي يتم تخصيصها للشكاوى والاستفسارات من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بالوكالات.
  • كما تقوم وزارة التجارة بمتابعة التعاملات الخاصة بقطاع السيارات. اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال تشكيل فريق عمل من جهات منها وزارة الداخلية والتجارة وهيئة الزكاة.
  • تعمل وزارة التجارة على تكثيف الرقابة وإجراءات التفتيش ومتابعة الوكلاء والموزعين بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • كما تقوم الوزارة بالتعاون مع الجهات المسؤولة بتوقيع العقوبات اللازمة على المخالفين وإيقاع الجزاءات على المنشىت التي تخالف التعليمات التي يتم الإعلان عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.