التخطي إلى المحتوى

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية بخبر صدور مرسوم أميري بحل مجلس الأمة، فهذا المجلس كان بمثابة السلطة التنفيذية بالكويت، والتي تعمل على تنفيذ الأحكام الدستورية الكويتية، هذا بجانب اشتماله على نحو 50 عضو بالإضافة لنحو 60 وزير، وفقًا لتعليمات الدستور، وكان أعضاء هذا المجلس يتم اختيارهم من خلال الانتخابات العامة، وفيما يلي سنتعرف على ما بينته وكالة الأنباء بشأن صدور المرسوم الأميري بحل مجلس الأمة.

سبب حل مجلس الأمة

أعلن ولي عهد الكويت بيوم الأربعاء الموافق 22 من شهر يناير 2022 عن حل مجلس الأمة بدولة الكويت وذلك بصورة رسمية، حيث أنه يرغب في إعادة ضبط المسار السياسي والذي جاء عقب انتشار الفساد في الناحية السياسية بصورة كبيرة، بالإضافة لتأكيده على اتباع الدستور بدون حدوث أي تعديلات أو وضع أي إضافات وأعضاء مجلس الأمة سيتم اختيارهم من خلال الانتخابات عامة نزيهة، كما أن أمر تشكيل المجلس وأعضاءه سيتركون لاختيار الشعب.

وقد صدر مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة والتي تكون متضمنة 12 وزير، كما أصدر أمر من قبل الأمير بمخاطبة رئيس مجلس الوزراء “سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء”.

حل مجلس الأمة

متى تأسس مجلس الامة الكويتي؟

مجلس الأمة الكويتي تم تأسيسه بشهر يناير الموافق عام 1963 والذي كان أول انتخاب لمجلس الأمة بدولة الكويت، وكان عدد الناخبين في ذلك الحين يبلغ نحو 16889 بينما وصل عدد المرشحين للعضوية  في مجلس الأمة نحو 205 مرشح، ووقع الاختيار في ذلك الحين على 50 مرشح فقط، وكان الافتتاح الرسمي للمجلس في شهر يناير بالتحديد يوم 29/1.

ومجلس الأمة تم حله بسبب إعلان ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن حل المجلس في محاولة منه لمعالجة المسار السياسي بدولة الكويت، وأن يتم الالتزام بالقوانين الدستورية، ويستطيع المواطنين متابعة كافة القرارات الجديدة التي يتم إصدارها عقب الحساب الرسمي بمجلس الأمة على “تويتر”، ويمكنك على هذا الحساب أيضًا أن تقدم أي شكاوى أو الاستفسار عن أي أمر من خلاله.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا والذي تعرفنا فيه على حل مجلس الأمة الكويتي وسبب ذلك، كما تعرفنا على أن مجلس الأمة تم تأسيسه منذ عام 1963.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.