التخطي إلى المحتوى
هل يوم التأسيس السعودي بديل اليوم الوطني وما الفرق بينهما؟
هل يوم التأسيس السعودي بديل اليوم الوطني وما الفرق بينهما؟

ما هو الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني وهل يوم التأسيس بديل لليوم الوطني هذا ما سنتعرف عليه خلال فقرات المقال اليوم بعدما ظهر أمر ملكي بجعل يوم 22 فبراير من كل عام يوم إجازة رسمي لجميع الجهات الحكومية والخاصة، والسؤال عن استبدال اليوم الوطني بيوم التأسيس كان سؤال يدور في بال الكثيرين منذ أن ظهر هذا الخبر، لذلك دعونا الآن نتعرف على تفسير هذا الأمر بشكل موجز.

يوم التأسيس السعودي

صدر اليوم منذ عدة ساعات عن قيام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار أمر ملك بجعل ذكرى تأسيس الدولة السعودية يوم إجازة رسمية لجميع فئات الشعب من الكبير إلى الصغير، وحرص على اختيار يوم 22 فبراير ليكون يوم التأسيس.

ما الذي حدث في يوم التأسيس؟

يوم التأسيس هو اليوم الذي عمل فيه الإمام محمد بن سعود على البدء في تكوين وإنشاء دولة تسمى السعودية الأولى وهذا حدث في عام 1727 ميلاديًا يقابله بالهجري 1139هـ، ويعد هذا اليوم هو من أحد الأيام التي يجب على جميع السعوديين أن يشعروا بالفخر بسبب تاريخ الدولة الذي يمتد لحوالي 300 عام تقريبًا، حيث كانت هذه المرحلة الأولى لبناء شكل المملكة الذي نراه الآن.

يمكنك التعرف اكثر عن اليوم عبر هذا الانفوجراف البسيط.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

بما أن هناك الكثير من الأقاويل عن استبدال اليوم الوطني بيوم التأسيس فهو أمر خاطئ بشكل كبير حيث لن يتم استبدال اليوم الوطني أبداً الذي يأتي في يوم 23 من شهر سبتمبر في كل عام، والهدف الأساسي إلى تعزيز يوم التأسيس هذا هو جعل الشباب يدركون كم أن المملكة بلد عريقة لها أصول وجذور قوية.

حيث تمتد الأسرة الحاكمة آل سعود إلى 600 عام، حيث قام مانع المريدي لأول مرة على القيام بتأسيس مدينة الدرعية الذي يعتبر الجد الثالث عشر لخادم الحرمين الشرفين الملك سلمان حفظه الله ورعاه.

لكن التأسيس الأساسي للدولة جاء من تحت يد الإمام محمد بن سعود كما سبق وحرصنا على الذكر بأنها كانت أولى الإنجازات التي استمرت وتطورت حتى تصل إلى هذا الشكل الذي نراه.

السبب وراء صدور الأمر الملكي

السبب وراء هذا الأمر وجعل يوم التأسيس يوم إجازة رسمية هو تعريف الأجيال القادمة التاريخ السياسي للمملكة والشكل الذي تأسست عليه والمواقف الاقتصادية والسياسية التي ظهرت على أساسها المملكة العربية السعودية التي جعلت القرآن الكريم دستورًا لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.