آخر أخبار وزارة التعليم اليوم الثلاثاء أهمها قرارات جديدة لنظام مسارات الثانوية ولن يتخرج الطالب إلا بتحقيق هذه الشروط

تعرف الآن على آخر أخبار وزارة التعليم السعودية اليوم الثلاثاء تستطيع فيه التعرف على آخر القرارات داخل المنظومة التعليمية بالمملكة، وهذا لأن هذه المنظومة هي المنظومة الوحيدة التي يتم تسليط الضوء عليها بشكل واضح، وهذا من أجل جعلها تتحسن لكي يتمكن أبناء الوطن من التعرف على ما يحتاجه سوق العمل بالضبط بدلاً من أن يتم إحضار وافديين من الخارج، لذلك إليك الجديد.

نظام مسارات الثانوية

حرصت وزارة التعليم اليوم بالعمل على عرض رحلة الطالب الدراسية في نظام مسارات الثانوية، بحيث يسلك هذا المسار من أول الصف الأول الثانوي ويعمل على الانتهاء منه خلال الصف الثالث وإليك التفاصيل عبر هذه النقاط:

  • الصف الأول الثانوي نظام السنة الأولى مشتركة في كل المواد، ومدة ثلاث فصول دراسية.
  • فترة التسكين يحرص فيها الطالب على القيام بتحديد التخصص الذي يرغب في استكماله بعد ذلك خلال العامين القادمين.
  • الصف الثاني الثانوي توجد فيه خمسة مسارات تخصصية، ويمكن للطلاب خلال الثلاث فصول الحصول على شهادة مهنية وأخرى مهارية.
  • الصف الثالث الثانوي يحتوي هذا الصف على ذات المسارات ويضم ثلاث فصول يمكن للطالب فيه الحصول على شهادة مهارية ومهنية.
  • مرحلة التخرج من المرحلة الثانوية يجب أن يقوم الطلاب بتقديم مشروع التخرج، اجتياز جميع المواد الدراسية، استكمال كافة الساعات التطوعية.

ما هي المدارس التي سيطبق فيها المسار العام؟

حرص مسؤول داخل وزارة التعليم على التحدث عن هذا الأمر وصرح بأن المسار العام سيطبق بشكل كامل على جميع مدارس المملكة، أما المسارات التخصصية ستطبق فقط على حوالي 950 مدرسة، بل ويمكن العمل على تطبيق على مدارس أخرى إذا زادت عدد الرغبات.

هل دراسة المسارات التخصصية تعطي مميزات للطالب؟

عمل المسؤول التعليم على القول أنه لا يوجد أي فارق بين طالب المسارات العامة وطالب المسارات التخصصية، فأن لهم ذات الفرص في الحصول على الجامعات التي عملت المملكة على القيام بوضعها من أجل إنشاء بنية تحتية من البشر لتوطين كافة الأعمال في المستقبل ولتهيئتهم لسوق العمل، ولن يتم وضع أي فوارق بين الطلاب على الإطلاق.

عدد ساعات الأعمال التطوعية

حرص المشرف العام على برنامج المسارات على القيام بالتحدث أنه تم تخطيط أن يقوم كل طالب بقضاء حوالي 40 ساعة للعمل التطوعي، ومن المرجح أن تكون الساعات 100 ساعة في المستقبل، وحسب الفقرات السابقة أن العمل التطوعي جزء لا يتجزأ من شروط التخرج.