آليات نظام الضمان الاجتماعي المطور 2022 وموعد نزول الراتب

نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443هـ هو أحد أفضل الحلول التي تسعى المملكة السعودية دائماً تقديمها للمواطنين المتقاعدين، والأكثر إحتياجاً كما يستهدف الأسر ذات الدخل المنخفض لمساعدتهم على اعباء الحياة المالية وتحسين مستوى المعيشة، لذلك يعد من أفضل الأنظمة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي قامت بدورها بتحديد الشروط الواجب توافرها الاستحقاق الدعم، وطريقة احتساب المعاش الشهري لتأكد من وصول الدعم المستحقين ولتأكد من تقديم الدعم المناسب.

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور

يتساءل العديد من المستفيدين عن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر فبراير، يتم صرف الراتب في الموعد المحدد بشكل منتظم وهو أول كل شهر هجري وفي حالة صادف يوم إجازة رسمية أو يوم جمعة يتم ترحيل الموعد إلى اليوم التالي، كما أعلن البرنامج عن إيداع الدعم في حساب المستفيد البنكي يوم الاربعاء 2-2-2022 فبراير الموافق هجريا  01-07-1443هـ  لشهر رجب.

شروط استحقاق الدعم

وضعت الوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خمس شروط واجب توافرها الاستحقاق الدعم كالتالي:

  • على المتقدم ان يكون حامل الجنسية السعودية وتكون الإقامة في المملكة بشكل دائم ولا يقل العمر عن 35 سنه.
  • لا يسكن في أحد دور أو المراكز الايواء الحكومية.
  • إلا يملك أصول ذات قيمة عالية كعقارات أو قطعة أرض.
  • كما يجب على المتقدم الالتزام بتقديم متطلبات الوزارة ذات الصلة بخدمات الصحة والتعليم، والالتزامات ببرامج التوظيف للقادرين على العمل من أفراد الأسرة.
  • أن يكون الدخل الشهري أقل من الحد الأقصى للحصول على المعاش وهو 1100 ريال سعودي العائل و550 لكل فرد في الأسرة.

يستثنى من هذه الشروط زوجة السعودي أو مطلقته أو ارملته التى لديها ابناء حاملين الجنسية السعودية بشرط الإقامة الدائمة بالمملكة، وكذلك أبناء الأرملة أو المطلقه من زوج غير سعودي، ويستثنى ايضاً الأرامل ولديهم أبناء والأيتام وذوي الإعاقة بشرط سريان مفعول بطاقة التنقل.

طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي

حددت الحكومة ألية احتساب المعاش المسجلين بالبرنامج في تلات خطوات كالتالي:

  1. احتساب المعاش المستقل والأسرة من خلال جمع الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة.
  2. خصم 50% من من قيمة الدخل الشهري وإضافته إلى الدخل الغير مكتسب من برامج الدعم الحكومية ويتم استثناء برامج دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  3.  يقارن مجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى المحتسب للمعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور وفقاً الاستحقاق الشهري المحدد  للأسرة.