آلية العودة الحضورية للابتدائي.. التعليم توضح إجراءات التعامل مع المُصابين بالمدارس وآليات الدراسة عن بُعد

ساعات قليلة تفصلنا عن أول يوم بالدراسة الحضورية للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية، فجميع الأنظار موجهة حول طبيعة الدراسة في يوم العودة الحضورية الأول لتلك المراحل، وعند الحديث عن العودة الحضورية للابتدائي نجد أن التعليم توضح إجراءات التعامل مع المُصابين وآليات الدراسة عن بعد.. وسوف نُسلط الضوء أيضاً على الحالات التي يمكن من خلالها “تعليق الدراسة الحضوري“.. فضلاً تابعوا التقرير التالي.

عودة الدراسة الحضوري للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال

صباح الغد يوم الأحد 20 جمادى الثانية 1443 هـ الموافق 23 يناير 2022 مـ سوف تستقبل المدارس بالمملكة العربية السعودية طلابها بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال في إطار التنفيذ لقرار العودة الحضوري التي قامت وزارة التعليم بإصداره، وأوضحت وزارة التعليم السعودية قبل عودة الدراسة حضورياً استعدادها للقيام بتنفيذ تلك الخطوة بقدرِ عالِ من الدقة، ففي الأوقات المُنصرمة قامت الوزارة بتهيئة المدارس لاستقبال الطلاب، وقامت أيضاً بتنظيم كافة البرامج والأنشطة، ومن جهة أخرى قامت بتهيئة الطلاب والطالبات نفسياً للعودة مرة أخرى للدراسة الحضوري.

ماذا يحدث حال اكتشاف إصابات داخل المدارس في أول يوم دراسي؟

قامت أيضاً وزارة التعليم السعودية بوضع آلية مُحكمة لتتمكن من التعامل مع أي من حالات الإصابة أو حتى حالات الاشتباه بين الطلاب والطالبات، وأوضحت بعض القرارات بخصوص هذا الشأن وسلطت الضوء على الإجراءات المُتبعة في حالات مختلفة، سوف نقوم بشرحها تفصيلاً فيما يلي:

آلية العودة الحضورية للابتدائي
آلية العودة الحضورية للابتدائي

حال اكتشاف حالة واحدة بفصل واحد:

إذا تم رصد حالة واحدة مُصابة داخل إحدى الفصول بالمدرسة سوف يتم الاعتماد على 3 طُرق مختلفة للتعامل مع تلك الحالة كما أوضحت الوزارة، وتلك الطُرق هي:

  • سوف تم حصر كافة الطلاب أو الطالبات المُخالطين للحالة والقيام بالتعامل معهم اعتماداً وتنفيذاً بالتحديثات التي جاءت بشأن “التعامل مع المُخالطين”.
  • التنويه على ضرورة عدم المُخالطة بين طلاب الفصل الذي تم رصد الحالة به والفصول الأخرى.
  • التنويه على ضرورة إتباع الإجراءات الاحترازية بالفصل مثل التباعد الجسدي وارتداء الكمامات وعد تبادل الادوات المدرسية وغيرها.

حال اكتشاف حالتين أو أكثر مخالطة للحالة المُصابة المنتمية لنفس الفصل:

تم التوضيح أيضاً على أنه سوف يتم التعامل من خلال إتباع 3 طرق مختلفة إذا تم اكتشاف أن هناك أكثر من حالة مُخالطة للحالة المُصابة داخل الفصل، وتلك الطرق تتمثل في:

  • سوف يتم إغلاق الفصل تماماً لمدة ما بين يومان إلى 5 أيام.
  • سوف تقوم الوزارة بتحديد المُهلة المناسبة التي يتم خلالها تعليق الدراسة بالفصل.
  • سوف يتم حصر كافة المُخالطين والتعامل معهم استناداً إلى التحديثات الخاصة بـ”وقاية”.

حال اكتشاف حالة منتمية لفصل مختلف ومخالط بطريقة وثيقة:

وتلك الحالة لا تختلف إجراءاتها عن الحالة السابق ذكرها بالسطور أعلاه حيث يتم الاعتماد أيضاً على 3 طُرق مختلفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وهي كالآتي:

  • سوف يتم إغلاق الفصول وليس “الفصل الواحد” التي تم رصد الحالات المُصابة بها إلى مدة تصل إلى 5 أيام.
  • تحديد المدة المناسبة لتعليق الدراسة الحضوري بتلك الفصول.
  • سوف يتم حصر كافة الطلاب المُخالطين لحالات الإصابة والتعامل معهم بناءً على تحديثات “وقاية”.

هل تستمر الدراسة عن بُعد قُبيل إصدار قرار العودة الحضورية؟

أوضحت وزارة التعليم السعودية أنه سوف تستمر الدراسة عن بُعد حتى بعد قرار العودة الحضورية للدراسة، وذلك حيث أثبت أيضاً التعليم عن بُعد فاعليته مع الطلاب والطالبات أثناء فترة “الإيقاف”، وتم التأكيد أيضاً على أنه سوف يتم تطبيق الآتي:

  • سوف يتم إنشاء وتجهيز الفصول الافتراضية عبر “منصة مدرستي” و “منصة روضتي” لكافة الطلاب.
  • سوف يتم تكليف جميع الطلاب بالاختبارات والواجبات والمهام المدرسية عبر “منصتي مدرستي”.
  • سوف يتم أيضاً تقديم كافة الأنشطة التي تتماشى مع مرحلة رياض الأطفال عبر “منصة روضتي”.