آلية تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري 1444 حسب نظام التقاعد

يقع تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري 1444 ضمن الاستفسارات المهمة للعديد من الأفراد مستحقي المعاش بعد أن يتوفى المتقاعد سواء كان مدني أو عسكري، حيث أوضحت أنظمة التقاعد العسكري المعتمدة بالسعودية جميع التفاصيل، ويستطيع الأفراد أن يتعرفوا على كيفية احتساب وتقسيم المعاش التقاعدي بعد أن يتوفى صاحبه.

تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري 1444

يكون هناك إختلاف في نظام التقاعد العسكري عن التقاعد المدني، ويتم تقسيم المعاش بين المستحقين بالتساوي ولكن ينبغي الإنتباه لبعض الأمور طبقاً إلى هذه الحالات:

  • الحالة الأولى: إذا توفي العسكري نتيجة إلى عملية حربية، أو خلال التدريب بالذخيرة الحية، أو تدريب جوي، أو بحري، أو قيامه بمهام أو مطاردة مهربين، يتم صرف الراتب لورثته طبقاً إلى معاش آخر درجة للرتبة التي تعلو رتبته.
  • الحالة الثانية: بعد وفاة العسكري خلال العمل، أو نتيجة للطقس، أو بسبب أمراض البيئة، يتم صرف الراتب التقاعدي بما يعادل الراتب الأساسي له قبل الوفاة.
  • الحالة الثالثة: بعد وفاة العسكري بشكل طبيعي يتم صرف الراتب التقاعدي إلى ورثته بمعدل 70 بالمائة من راتبه الأساسي الأخير، أو فترة الخدمة أيهما أكثر.

المؤسسة العامة للتقاعد

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات من المؤسسات التي لها شخصية اعتبارية واستقلال إداري ومالي، وبالتالي تتوفر لها الحماية الإجتماعية لأنها تغطي موظفي الدولة المدنيين والعسكريين والموظفين بالقطاع الخاص والعاملين بنظام الأجور في القطاع الحكومي، حيث تعتمد المؤسسة على تطبيق نظام التأمينات الإجتماعية سواء قوانين ولوائح بجانب ما جاء في نظام التقاعد المدني والعسكري، فهو يطبق إلزمياً على العسكريين وعلى المدنيين وكافة الموظفين بالقطاع الخاص في السعودية ولكنه إختيارياً للعاملين لحسابهم.

من المستحقين للمعاش التقاعدي؟

يستحق الراتب التقاعدي الزوجة والأبناء والبنات وابن وبنت الإبن المتوفى بحياة صاحب المعاش، كما يستطيع الإستفادة من المعاش التقاعدي الأب والأم والأخوة والأخوات والجد والجدة، ولكن بإشتراط إحضار الإثبات الشرعي لاعتمادهم على صاحب المعاش في الإعالة قبل وفاته ويتم تحديد ذلك عن طريق مجلس إدارة الصندوق، حيث يحدد متى يعتبر الفرد معتمد في الإعالة على صاحب المعاش والإجراءات التي ينبغي اتباعها، وتجدر الإشارة أن المستحقين للمعاش يوزع بينهم بالتساوي.