أخر تطورات إعصار شاهين في سلطنة عمان والإجراءات المتبعة لحماية المواطنين

آخر تطورات إعصار شاهين حيث أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في سلطنة عمان أن إعصار شاهين على بعد يقرب من 130 كم عن مدينة مسقط، كما أوضحت الهيئة أنه من المحتمل سريان الإعصار (شاهين) نحو شمال الباطنة، وسنتحدث اليوم معكم عن تفاصيل الخبر وآخر التطورات عن الإعصار والإجراءات القصوى التي تقوم بها السلطنة لحماية المواطنين من خطر الإعصار من خلال موقعنا.

أخر تطورات إعصار شاهين

لقد أوضحت هيئة الطيران ضرورة الحذر واتباع الاحتياطات اللازمة وعدم عبور الأودية، وكذلك ضرورة البعد عن الأماكن المنخفضة والبعد عن البحر في تلك الفترة.

ولقد أشارت الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية أن حركة إعصار شاهين تسير من خلال حركة دائرية بنظام شديد وسريع أيضا، وذلك من خلال عين للإعصار تم رؤيتها بوضوح من خلال الأقمار الصناعية، وتعد تلك العين وسيرها بسرعة شديدة يشير لاقتراب تحول إعصار شاهين للدرجة الثانية.

كما تم التوضيح بأن مركز إعصار شاهين بدأ يدخل إلى بحر عمان، الأمر الذي يشير لكونه يعد بداية لظهور عين الإعصار، تلك العين التي تعرف بأنها تقع في منتصف الإعصار، وتشبه في شكلها العين من حيث حجمها وشكلها، وتأخذ الشكل الدائري أو البيضاوي، ويعد من أهم دلالات قوة الإعصار فكلما كانت العين كبيرة وواضحة كلما كان الإعصار قوي والعكس صحيح.

الإجراءات اللازمة بشأن إعصار شاهين

هناك الكثير من الجهات المختصة بالأرصاد الجوية وحماية المواطنين بالتنويه عن ضرورة توخي الحذر بشأن إعصار شاهين، وذلك حتى لا يتعرض المواطنين للخطر من أثر هذا الإعصار، ومن ضمن هذه الإجراءات ما يلي:

  • أعلنت السلطات بعمان حالة الطوارئ القصوى استعدادا لوصول الإعصار إلى السواحل الخاصة بالبلاد، كما أكدت على السكان المقيمين بالسواحل ضرورة مغادرة منازلهم، وذهابهم إلى مراكز الإيواء التي قامت بالإعلان عنها.
  • كما أكد أيضا السلطان هيثم بن طارق بتوفير احتياجات كافة المواطنين بعمان حفاظا على سلامتهم، وذلك طبقا للقرارات التي أعلن عنها من خلال اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة يوم السبت الماضي.
  • كما أعلنت وزارة الصحة بعمان بتنشيط خطة للطوارئ، وذلك لمواجهة أي تطورات من خلال إعصار شاهين، كما شملت خطة الوزارة التي تتم من خلال عمل جدول للأطباء وكافة العاملين بمديرية الصحة، كما أكدت الوزارة على توفير كافة المستلزمات الطبية والأدوية وغيرها من الأدوات التي يحتاجها المواطنين في الحالات الطارئة.