أسباب تعليق الدراسة الحضورية وهل إعادة ارتداء الكمامات مؤشر للعودة عن بُعد؟ التعليم يُجيب

وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية كشفت عن “أسباب تعليق الدراسة الحضورية” موضحة أنه بسبب  ظهور حالات إصابة فيروس كورونا، وأعلنت الوزارة عن “حالات تعليق الدراسة” لذا يبحث الكثير من الأهالي عن آلية الدراسة بعد حالات وقفها ببعض المدارس بمناطق مختلفة بالمملكة.

هل إعادة ارتداء الكمامات “مؤشر للعودة عن بُعد”

جديرًا بالذكر أن القرارات العاجلة بشأن إعادة الالتزام بارتداء الكمامات بداية من يوم الخميس 30 ديسمبر، أدى إلى حالة من الترقب والاستفسار عن النتائج المترتبة على هذه القرارات، وهل يُؤثر على الدراسة وتحولها عن بُعد أم لا؟، ومن خلال مصر مكس نُبرز الأسباب، وكافة حالات إغلاق المدارس التي بها إصابات، وعن آلية الدراسة خلال المتبقي من الترم الثاني.

أسباب تعليق الدراسة الحضورية

وزارة التعليم بالسعودية أعلنت تعليق الدراسة الحضورية في المدارس التي ثبت وجود إصابات نتيجة عدوى الفيروس، استجابة لمخاوف أولياء الأمور بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا لتفادي انتشار العدوى، حيث ارتفعت الحالات إلى 744 حالة مُصابة بفيروس كورونا إلى جانب توقعات بخطورة المتحور”أوميكرون”، لذا قررت الوزارة التعليق بالمدارس الموبوءة، فقد حددت حالات تعليق الدراسة كالتالي.

حالات تعليق الدراسة الحضورية

أعلنت وزارة التعليم قرارًا بشأنه الحفاظ على سلامة الطلاب، وذلك عُقب ظهور حالات إصابة في بعض الإدارات التعليمية، فقامت باتخاذ قرار بالتعليق، ولكن حددت الآلية وهي كالأتي:

  • غلق بعض الفصول وتعليق الدروس لمدة يومين إلى خمسة أيام متتالية، في حالة إذا كان هناك عدد من الحالات المصابة بفيروس كورونا في أقل من ثلاثة منها، وشددت على أن تأخذ المدرسة على عاتقها تعقيم الفصول، ومطالبة الطلاب باتخاذ إجراءات الوقاية للعودة بسلام للمدارس دون إصابات.
  • ويتم وقف الدراسة بالمدارس التي تزيد الحالات المصابة أو المشتبه بالإصابة في أكثر من ثلاثة فصول، ونوهت على المعلمين استئناف الدراسة عبر منصة التعليم الإلكتروني منصة مدرستي، ويتم تعليق الدراسة لمدة يومين إلى خمسة أيام.

ضمن إجراءات الوزارة للحد من الإصابات أعلنت عودة المجموعات A وB بداية من يوم الخميس الثلاثين من ديسمبر بعد إلغائها مع بداية الترم الثاني، ويتساءل أولياء الأمور هل ستعود الدراسة خلال الترم الثاني عن بعد أم لا لطلاب المراحل المختلفة.

آلية الدراسة خلال الترم الثاني

في ظل الأجواء المتوترة من تعليق الدراسة بالمدارس الموبوءة بأجل مُسمى(وقت مُحدد)، وعودة نظام المجموعات في إدارات المناطق، أثمر عن ارتفاع مُعدل البحث حول آلية إتمام الطلاب الدراسة للفصل الثاني، عما إذا كانت عن بُعد أم تُستأنف حضوري بعد فترة التعليق المقررة من قِبل الوزارة؟.

ولكن “لم تُعلن الوزارة أي قرارات تتعلق بتحويل الدراسة عن بُعد”، حيث سيتكمل طلاب الابتدائي الدراسة إلكترونيًا عبر منصة مدرستي، وطلاب الثانوية والمتوسط الدراسة حضوريًا باستثناء حالات تعليق الدراسة بأجل(أي فترة مُقننة) نظرًا لوجود إصابات من خلال مدرستي، على أن يُستأنف الحضور بعد أنتهاء فترة التعليق.