إزالة عشوائيات جدة الآن هُل يمكن أن تتسبب في وجود أزمة سكن؟ تفاصيل زيادة الإيجارات

تفاصيل إزالة عشوائيات جدة وما يمكن أن يترتب على هذا الأمر، حيث توجد عدد من الفئات التي يمكنها استغلال الموقف ورفع القيمة الخاصة بالإيجارات على سبيل المثال، وبالطبع هناك عدد من الأسر الفقيرة التي لا تقوى على السكن في منازل تحتوي على إيجارات باهظة الثمن، ولكن الحكومة السعودية اضطرت إلى إزالة هذه المناطق العشوائية لإعمارها بالطريقة العصرية المنظمة، مع توفير عدد من التعويضات للسكان المنطبقة عليهم الشروط المطلوبة.

إزالة عشوائيات جدة

قررت حكومة المملكة العربية السعودية أن تقوم بإزالة جميع الأحياء العشوائية التي توجد في جدة حتى تتمكن من إعادة بنائها ولكن بترتيب ونظام، وعند البدء في إزالة حي غليل لم يتم إبلاغ السكان قبل الإزالة بفترة كافية من خلال الملاك، ولذلك تفاجأ الكثير منهم في البدء فعليًا في الإزالة.

ومنهم عدد انتقل إلى السكن في الأحياء العشوائية المجاورة، ولكن أمانة جدة أعلنت أن جميع الأحياء العشوائية سوف يتم التخلص منها بالتتابع، وهو ما جعل العديد من السكان في حيرة وخاصةً مع استغلال البعض للظروف الحالية، وزيادة الطلب على الإيجارات وقاموا برفع قيمة هذه الإيجارات، وزيادة اسعار العقارات في مُختلف أنحاء جدة، شاركنا الرأي ماذا يفعل سكان العشوائيات؟

شروط تعويضات أصحاب المنازل المهدومة

تم الإعلان عن وضع مجموعة من الشروط يحصل من تنطبق عليه على تعويض من الحكومة، وهذه الشروط لم يتم الإعلان عنها بالتفصيل، وما تم إعلانه هو ضرورة أن يتوجه كل مواطن إلى اللجنة الخاصة بجمع طلبات الإزالة في المنطقة التي يسكن بها، تابع موعد صرف التعويض المالي لمن تم إزالة منزله في هدد جدة.

وعند التوجه إلى هذه اللجنة سوف يعرف الشروط المطلوب توافرها، الأوراق والمستندات التي يجب عليه تقديمها، وبالتالي سوف يتم قيمة التعويض الذي سوف يحصل عليه بناءً على مدى توافر الشروط لديه، تفاصيل ارتفاع اسعار العقارات في جدة.

أسباب إزالة الأحياء العشوائية في جدة

تمتلك مدينة جدة مكانة خاصة لدى الحكومة السعودية، لأنها من أكثر المدن السعودية الجاذبة للسياح، وبالتالي لابد أن يكون المظهر العام الخاص بها لائق، وهناك المزيد من الأسباب للإزالة ومنها:

  • تراكم القمامة، مستنقعات المياه، الجراثيم في هذه الأحياء.
  • عدم توفر الخدمات بها بصورة رسمية منظمة.
  • الحرص على إعادة بنائها بالشكل الراقي المنظم.
  • حماية السكان من التعرض إلى خطر سقوط المنازل عليهم، لأنها لا تحتوي على معايير السلامة.