اختبار تحديد مسار الثانوي مقياس الميول المهنية 2022

اختبار تحديد مسار الثانوي واحد من الأدوات التعليمية الهامة التي توفرها وزارة التعليم للطلبة في المرحلة الثانوية من  أجل القدرة على اختيار التخصص الذي يتناسب وميول ومهارات واهتمامات الطلبة، والذي يؤهلهم للدراسة المتخصصة في الجامعات السعودية. تقدم اختبار تحديد المسار في الثانوية هيئة تقويم التعليم والتدريب. يتضمن المقياس مجموعة من الأسئلة التي يجيب عنها الطالب لمساعدته في اختيار مسار التخصص في الثانوية حيث تكون السنة الأولى عامة ثم يتم تحديد المسار في السنة الثانية والثالة في الثانوية العامة، سوف نتعرف أكثر على اختبار تحديد المسار ومقياس الميول المهنية عبر موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب.

اختبار تحديد مسار الثانوي

يتعرض الطلبة في الصف الأول الثانوي إلى اختبار مقياس الميول المهنية الذي يتمكن الطالب من خلاله من اختيار الدراسة التخصصية من خلال خمس مسارات منها الهندسي والشرعي والعلمي والإداري وغيرها. حددت الهيئة يوم الأحد القادم للحصول على اختبار تحديد المسار من خلال الرابط الذي يتم إرساله للطلبة على منصة مدرستي. يقدم الاختبار عن طريق موقع هيئة تقويم التعليم عبر الرابط التالي” مقياس الميول المهنية”.

ماهية اختبار تحديد المسار

يتكون اختبار تحديد المسار للطلبة في الصف الأول الثانوي والذي ينطلق يوم الأحد القادم من خلال منصة مدرستي. يتم إرسال الرابط الخاص بالاختبار لكافة الطلبة المشتركين في الاختبار. عدد الأسئلة يزيد عن 90 سؤال يجيب عنهم الطلبة. ويتم إدخال البيانات الشخصية ووسائل التواصل والإجابة على الأسئلة في مدة زمنية مدتها 90 دقيقة مع عداد زمني.

رابط مقياس الميول المهنية

يتم التعرف على مقياس الميول من خلال مركز قياس الوطني والدخول على صفحة الطلاب. اختيار مقياس الميول المهنية. الضغط على مربع الإقرار والانتقال إلى التالي. إدخال البيانات المطلوبة ومنها رقم السجل المدني والجنس وتاريخ الميلاد. حالة المستخدم طالب ثم المنطقة والمؤهل. ثم الضغط على حفظ والانتقال إلى الأسئلة للإجابة عليها.
يتم الإعلان عن نتائج قياس الميول المهنية من خلال نظام نور الإلكتروني. كما يتم الإعلان عن مسار الطالب من خلال نتائج المقياس. تم الانتقال إلى نظام المسارات بعد نظام المقررات في المملكة للعمل على تطوير القطاع التعليمي وتحديد مستويات الطلبة طبقا لميولهم ومهاراتهم.
اختبار تحديد مسار الثانوي

اختبار تحديد مسار الثانوياختبار تحديد مسار الثانوي

مسارات الثانوية العامة

حددت وزارة التعليم خمس مسارات في الثانوية العامة والتي يتم الاختيار منبنيها ويتم وضع اختبار المسارات لتحديد ما ينتمي إليه الطالب ومساعدته في اختيار المسار المناسب له، ومن هذه المسارات: المسار العام. مسار إدارة الأعمال. مسار الصحة والحياة. المسار الشرعي. كذلك المسار الهندسي وعلوم الحاسب.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.