ارتفاع سعر البنزين في لبنان وتفاقم الأزمة الاقتصادية 2021

ارتفاع سعر البنزين في لبنان من الأمور الهامة التي تشغل اللبنانيين خلال  هذه الفترة وهو من المواد التي تدعمها الدولة ولكنها في طريقها إلى رفع الدعم لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمكر بها لبنان منذ عدة أعوام، والوقود من السلع الأساسية والهامة لكافة اللبنانيين، ولذلك فإن رفع الدعم ورفع الأسعار سوف يفاقم من الأزمة التي يعاني منها الشعب اللبناني.

ارتفاع سعر البنزين في لبنان

  • تم الإعلان اليوم الأحد الموافق يوم 22 من شهر أغسطس من قبل الحكومة اللبنانية عن رفع سعر البنزين بنسبة تصل حتى 66%
  • تتفاقم أزمة الوقود كل يوم وأصبحت الحالة خانقة وتبحث لها الحكومة عن حل.
  • يأتي قرار رفع سعر البنزين وهو عبارة عن رفع الدعم القائم على الوقود الذي تسعى الحكومة من خلاله لخفض النقص الذي يواجه البلاد من الوقود.
  • بعض التوقعات تعلن أن رفع الدعم سوف يزيد من تفاقم الأزمة ويزيد من المصاعب في الحالة الاقتصادية.

قرار رفع أسعار البنزين

  • .يأتي قرار رفع سعر البنزين في لبنان من خلال موافقة الرئيس اللبناني ميشيل عون، وكذلك رئيس الحكومة الحالي وهي حكومة تصريف الأعمال.
  • تم إقرار السعر الجديد ورفع الدعم بعد اجتماع كل من رئيس البلاد مع رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان في قصر بعبدا.
  • سوف يرتفع سعر البنزين 95 بنسبة 66% ويكون سعر الصفيحة 129 ألف ليرة لبنانية.

تنفيذ قرار رفع سعر البنزين

يدخل قرار رفع أسعار البنزين ليصل سعر صفيحة البنزين 95 إلى 129 ألف ليرة لبنانية. بداية من الإعلان على حسب بيان الحكومة، يبدأ العمل بالأسعار يوم الأحد الموافق 22 من شهر أغسطس ويدخل حيز التنفيذ. أدى هذا الإعلان إلى حدوث حالة من الهلع التي أصابت اللبنانيين. اصطف اللبنانيون أما محاطات الوقود وأصبحت الطوابير تسد الشوارع وتوقفت حركة السير.

تداعيات أزمة الوقود ورفع الأسعار

تؤدي عملية رفع أسعار الوقود في لبنان إلى زيادة معاناة الشعب اللبناني. الذي تتفاقم أزمته الاقتصادية يوما بعد يوم وخاصة مع المواد الأساسية التي يعتمد عليها. مثل المحروقات والوقود وغيرها من السلع الأساسية مع تفاقم الأزمات السياسية كل يوم.