اكتشاف 53 طفرة جديدة لمتحور أوميكرون.. الرجال أكثر إصابة به

اليوم صرح رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية فؤاد عودة باكتشاف 53 طفرة جديدة لمتحور أوميكرون، وهذا خلال مدخلة عبر سكايب من روما مع برنامج كلمة سر للإعلامي خالد ميري على قناة صدى البلد، ووضح الدكتور رئيس الرابطة أن هذه الطفرات تتمكن من إصابة الشباب والأطفال، وسنتناول خلال مقال اليوم تفاصيل الطفرات واللقاح ونسب الإصابات تبعا لتصريحات رئيس الرابطة الطبية.

اكتشاف 53 طفرة جديدة لمتحور أوميكرون

كما وضح رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية أن هناك 52 طفرة جديدة لمتحور أوميكرون سريعة الانتشار وتصيب الشباب والأطفال؛ حيث هناك أنواع منها سريعة الانتشار بدرجة كبيرة وتتمكن من الهرب من الجهاز المناعي.

وأشار فؤاد عودة إلى أن متحور أوميكرون لا يسبب الوفاة ومجمل أعراضه الجانبية خفيفة، كما طمأن فؤاد عودة الجميع بأن عدد الوفيات تراجعت بنسبة عشرة بالمائة، وعلى الصعيد الآخر بلغت نسبة الإصابة بأوميكرون بدون ظهور أعراض  82%.

وهناك فقد 10% من الإصابة به بأعراض خفيفة وفقط 2% من الإصابة به بأعراض شديدة، وتكون الأعراض قاسية خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية.

تأثير اللقاح على المتحور

وضح فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية أن اللقاح يتمكن من مقاومة المرض والأعراض الخطيرة الناجمة عنه، كما أنه يقي المصاب بالمتحور أو إحدى طفراته من الوصول لغرفة الإنعاش.

وأوضح فؤاد عودة أن الجرعة الثانية من اللقاح تعطي الشخص مناعة قوية ولكن لا يمكن القول بأن اللقاح يقاوم الفيروس بنسبة 100% فلا يوجد أي لقاح هكذا حتى الآن، ولكن هناك ضرورة ملحة على التطعيم للتغلب عليه ومقاومته وتقوية المناعة.

الرجال أكثر تعرض للإصابة بأوميكرون من النساء

أكد رئيس الرابطة أن الرجال هم الأكثر تعرضا للإصابة بالمتحور من النساء، كما أوضح أن نسبة إصابة الأطفال بمتحور أوميكرون ترتفع في أوروبا، كما أن أعراض المتحور لا يوجد بينها فقدان لحسابة الشم أو التذوق ولكن فقط تكون الشعور بالإعياء والإرهاق الشديد والصداع.

وذكر رئيس الرابطة الطبية أن الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 5 سنوات ولم يتلقوا التطعيم، عند إصابتهم بالمتحور قد يصابون باختناق لذا عليهم شرب المياه باستمرار بحيث يحافظا على اتساع الحلق.