التعليم تعلن عن 6 آلاف طالب وطالبة من أضل 600 ألف في العالم سيخضعون لاختبارات PISA الدولية

حرصت وزارة التعليم السعودية على وضع التعليم على الخطى السليمة منذ سنوات مضت، فبدخول الاختبارات الدولية جعل من التعليم السعودي رائد داخل المنطقة العربية والعالم بأكمله، وهذا ما رأيناه بالفعل عند تفوق أبنائنا في مجالات الهندسة والعلوم داخل مسابقة آيسف للعام 2022، وإليك الآن كامل التفاصيل عن اختبارات الغد.

اختبارات PISA الدولية

هذه الاختبارات الدولية تم العمل بها من أجل وضع تقييم للطلاب، وهذا لتعرف على مقدرتهم على توظيف العديد من المعلومات التي حصلوا عليها من مواد العلوم والقراءة والرياضيات، بل وأن هذه الاختبارات قائمة فقط على حل جميع المشاكل الحياتية التي تواجههم أثناء تأدية مثلها.

من الفئة المطلوبة لأداء هذا الاختبار؟

الفئة المطلوبة لأداء اختبارات PISA الدولية هم الطلاب من أتموا عمر الخامسة عشر، وحرصت الوزارة على حصر هؤلاء الطلاب فظهر أن من سيشارك في هذه المرحلة العمرية عبر عن تسعة آلاف طالب وطالبة داخل مدارس المملكة العربية السعودية.

موعد بدء اختبارات PISA الدولية

ستبدأ هذه الاختبارات الدولية من أول الغد الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر مايو الجاري وسيمتد الاختبار حتى الثلاثين من ذات الشهر المذكور، ومن الجدير بالذكر أنه تم التعرف على عدد الدول التي ستقوم بتأدية مثل هذا الاختبار ومشاركة أبناء المملكة من العالم.

لأنه تم العمل على ذكر حوالي 79 دولة ضمن البيان الذي قامت وزارة التعليم بالعمل على الإعلان عنها، وهذا لأن هناك بعض الاتفاقات والمشركات بين بلدان التعاون والتنمية الاقتصادية، ويبلغ عدد الطلاب الذين سيقومون بالمشاركة فيه حول العالم هم 600 ألف طالب وطالبة، ويبلغ أعمارهم جميعهم 15 عام.

الهدف من الدراسة الدولية PISA

إذا كنت تريد التعرف على ما هو الهدف الأساسي من هذه الاختبارات خلال دورتها الحالية لعام 2022، أنه يعمل على الآتي:

  • تقييم جميع الطلبة في مجال الرياضيات بنسبة تصل إلى سبعين في المائة.
  • التقييم يهدف إلى وضع نسبة ثلاثين في المائة على مجالات القراءة والعلوم.
  • كما أن الهدف الأساسي له قائم على قياس وقوفها ضمن المفاهيم والمهارات التي سيتم اكتسابها.
  • معرفة مدى استفادة الطلاب من هذه العلوم خلال حياتهم العملية.