السعودية: نظام الانضباط الوظيفي سيتم تطبيقه خلال 180 يوم من الآن

نظام الانضباط الوظيفي حرصت اليوم شبكة أخبار السعودية الرسمية على القيام بتوضيح بعض القرارات والتوضيحات التي تخص هذا النظام بالكامل، حتى أنهم اعتمدوا أن النظام سيتم اعتماده بشكل رسمي بعد مرور 180 يوم من تاريخ اليوم الذي تم نشر في هذا النظام، وإليك التفاصيل.

نظام الانضباط الوظيفي

يجب أن تدرك أن كل ما يهم نظام الانضباط الوظيفي أن يعمل على حماية الوظائف العامة داخل المملكة، وهذا سيأتي عن طريق ضمان عملية العمل بشكل سليم وأمن، بل ودعم الموظف لكي يحسن بشكل كامل من أدائه الوظيفي لكي يعطي للوظيفة حقها ونظام العمل فالمجمل.

مواد نظام الانضباط الوظيفي

إليك الآن النص الكامل لمواد نظام الانضباط الوظيفي وهذا ليكون عاهدًا على كل موظف ورب عمل لكي يحافظوا على البيئة الوظيفة داخل المملكة سليمة، وإليك المواد:

المادة الأولى تحديد نظام المخالفة التأديبية للامتناع عن العمل أو موقف ما يصدر من جانب الموظف ويتضمن هذا عن خروجه عن تأدية الواجبات الخاصة به في العمل، أو قيامه بالخروج عن المحظورات داخل الوظيفة الخاصة به.

المادة الثانية تم وضعها لكي يتم حماية الوظيفة العامة بالإضافة إلى ضمان سير العمل بشكل منتظم، مع القيام بتحسين أداء الموظف.

المادة الثالثة نصت على أنه يجب على النظام أن يستمر بشكل متوازن على جميع الموظفين عدا الموظفين الذين يقومون بالعمل لأنظمة معينة مثل الوظائف الإدارية، ويقوم هؤلاء بالعمل وفقًا لقواعد وظيفتهم.

المادة الرابعة لا يجب أن يتم إيقاع أي جزاء أو عقوبة على الموظف إلا بعد القيام بالتحقيق معه، ببل ومواجهته بكامل النقاط التي قام بالخطأ بها، وإعطائه كامل الحقوق للدفاع عن نفسه وسماع أقواله الكاملة هو والشهود وإثبات هذه الأقوال بواسطة كتابة محضر، وإذا وقع عليه إجراء يتم تحديد الجزاء وفقًا للائحة التنفيذية للنظام.

تنويه حسب المادة الرابعة لا يجوز تعيين الشخص الذي صدر حكم الفصل عليه، وهذا يأتي بطريقة التعاقد أو التعيين أو الترقية أو عملية النقل، وهذا إلا بعد أن يتم تحصن القرار بالطعن عليه أو القيام باكتساب الحكم بشكل نهائي.

المادة الخامسة إذا ثبت على الموظف أنه ارتكب أي مخالفة إدارية أو مالية أو مسلكية، فهذا يعد بموجب المادة إخلالاً بالواجب الوظيفي، ويطبق على هذا الموظف الجزء الذي ينص عليه اللوائح، وللموظف حق الرد برفع دعوة للحق العام أو الخاص.

المادة السادسة هذه بها عقوبات التي تقع الموظفين الذين يخلوا بقواعد الوظيفية ومنها:

  • الإنذار المكتوب.
  • خصم من الراتب وبالتأكيد لا يرتقي هذا الخصم إلى صافي الراتب (الحد الأقصى ثلاث أشهر).
  • حرمان من العلاوة السنوية التي تضعها الوظيفة لسنة واحدة.
  • عدم ترقية المعاقب لمدة عامين من التاريخ المستحق لترقية الموظف.

المادة السابعة تنص على أن يتم العفو عن الموظف إذا وقع عليه أي عقوب إذا قام بإثبات أن الخطأ حدث بسبب قيام رئيسه بأمره بعمل هذا الفعل بالرغم منه أنه قام بتنبيه عن هذه المخالفة.

المادة الثامنة نصت على أن حالتي الوفاة والعجز الكلي استثناء وغير ذلك يمكن للموظف أن يقوم بالإكمال في وظيفته حسب الإجراءات المنصوصة على النظام.

يجب أن تعلم أن نظام الانضباط الوظيفي سوف يتم تنفيذه خلال 180 يوم فقط من وقت عرضه على الجميع لذلك يجب على الجميع أن يقوموا باتباع كافة المواد الأربعة وعشرين والتي سنحرص على تكملتها بعد ذلك.