السماح للأطفال سن 16 بقيادة موتوسكل أبرز تعديلات قانون المرور الجديد

تعديلات قانون المرور وافقت عليها اللجنة الخاصة بالدفاع والأمن القومي، والذي تم اتخاذ القرار فيها يوم الثلاثاء الماضي، وقد وجدت اللجنة أنه لا ضير من إجراء بعض التعديلات على قانون المرور المصري الصادر عام 1973م، وكذلك تعديل قانون الطفل الصادر في عام 1996م، وقد نص التعديل الجديد على أنه يجوز للأطفال سن 16 سنة من قيادة الدراجات الهوائية المعروفة باسم “الموتوسكل”، وهذا لمسايرة التقدم العصري الذي بتنا نعيش في.

تعديلات قانون المرور

حدثت هذه التعديلات وفق أمور باتت في عصرنا أشياء بديهية ومعتادة، خاصةً وأن هذا السن يتعامل في المجتمع على أنه بات كبيرًا، ومن أبسط حقوقه منحه بعض الحرية ليكون عضو فعال في وطنه.

أما بشأن التعديلات فقد حدثت في بعض البنود الخاصة بمواد قانونية بعينها، حيث تم استبدال أول مادة من المواد أرقام 7/ الفقرة الأخيرة، وكذلك المادة 35 البند الأول فيها وفقرتها الأخيرة، وأيضًا البند 4 من المادة 37، وكذا الحال مع المادة 81 مكرر البند الثالث.

أهداف التعديلات قانون المرور

من الأمور التي تهدف إليها تلك التعديلات المرورية، عدة أهداف مثل:

  • تحقيق المرونة اللازمة لتحديد وصف كل نوع من الأنواع الخاصة بالدراجات الآلية.
  • تحديد المدة المناسبة لرخصة القيادة، وكذلك الرسوم الخاصة بذلك.
  • تحديد المبلغ المالي المناسب لكل دراجة متروكة في مقر إدارة المرور، والتي يتم إعلام مالكها قبلًا، وإن لم يحضر في خلال شهرين لأخذها يحق للإدارة بيعها بمعرفتها.

قانون المرور الجديد للسيارات الملاكي

ومن ضمن التعديلات المرورية التي حدثت في الفترة الأخيرة، ما يتعلق بتجديد رخصة قيادة السيارات الملاكي، والرسوم المخصص لذلك على حسب السعة اللترية لكل سيارة، مثل:

  • وقد شملت التعديلات بند زيادة مصاريف الحصول على رخصة القيادة الخاصة بالسيارات المالكي، لتصل إلى 2000 جنيه مصري عن السنة الواحدة، بالإضافة إلى فرض ضريبة سنوية تصل إلى750 جنيه.
  • أما فيما يخص السيارات التي تصل سعتها اللترية عن 1030 سي سي حوالي 225 جنيه عن السنة الواحدة.
  • والسيارات التي تزيد سعتها اللترية الخاصة بمحركها عن 1330سم، فإن الرسوم الخاصة برخصتها القيادية تصل إلى 750 جنيه عن العام الواحد.